(أقرع ونزهي).. مواقع إلكترونية تنهب وتحذف

0

قبل نحو عام كنت وقتها بصحيفة الصيحة كتبت تقريراً تحت عنوان (الصحافة تهديدات في أجواء الديموقراطية) على إثر تصريح وكيل  وزارة الثقافة والإعلام الرشيد سعيد أن هنالك صحفاً ضد خط الثورة واتجاههم كحكومة لهيكلة تلك الصحف والصحفيين وعندما نشر التقرير حتى دخلت الى قوقل كعادتي لأعرف مدى انتشار المادة وكذلك تربصاً بالسارقين وما ان كتبت عنوان التقرير حتى ظهر لي موقع يدعي (خرطوم استار) قام بنشر التقرير (بي ضبانتو) ولم يفعل السارق سوى ان حذف اسمي واسم الصحيفة وكتب اسمه (خالد ك) واسم  موقعه الإلكتروني وحتى مصادري الخاصة نسب تصريحهم لموقعه عدا الوزير وقتها  فيصل محمد صالح لأنه بالطبع لا يستطيع أن يقول ان فيصل صرح

(الخرطوم استار) ليس وحده فغالبية المواقع  الإلكترونية تقتات من أخبار الصحف الورقية وتستكثر عليهم نشر اسمائهم كما فعل موقع(سوق عكاظ ) الذي نشر خبراً خاصاً من(الانتباهة اونلاين) عن  استقالة عمال بصندوق الدواء الدائري بسبب ضعف المرتبات. الخبر ليس سبقاً صحفياً ولكنه خاص وكان يمكن أن ينشر منسوباً لمصدره كما فعلت كثير من المواقع بل هناك صحف نشرت الخبر أيضاً كانجاز لها مثل (الوفاق).

السؤال: لماذا ينشئ بعضهم مواقع دون أن يكون  لديهم صحفيون مبدعون ومصادر للأخبار بدلاً عن التقوت من ديسكات الآخرين؟ الا يعتبر ذلك سرقة؟ وهل يجوز الشكوى لنيابة الملكية الفكرية؟ بل ما هي الجهة التي تصدق تلك المواقع؟ وما هي ضوابط تصديق موقع؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.