تجمع المهنيين السودانيين يدين محاكمة فيد للفنون ويطالب بالعدالة

مجموعة فيد للفنون
0

طالب تجمع المهنيين السودانيين اليوم السبت، بسيادة العدالة فى محاكمة مجموعة فيد للفنون بعد أن حاكمتهم السلطات السودانية بالسجن لمدة شهرين ودفع غرامة مالية تحت بلاغات دونت بتهمة الإزعاج العام بحسب موقع باج نيوز.

وأكدت تجمع المهنيين السودانيين اليوم السبت، بأن مثل هذه الممارسات تستهدف الناشطين والثوار فى محاولات واضحة من أعضاء النظام السابق بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير فى الالتفاف على الحريات وقمع وارهاب الثوار.

وحكمت محكمة جنايات الخرطوم وسط يوم الخميس، على 5 من أعضاء مركز ”فيد للفنون“ ، بجانب المخرج السوداني حجوج كوكا ، بالسجن شهرين وتغريمهم 5 ألف جنيه سوداني لكل متهم.

وجاء القرار بعد أن رفعت دعوى قضائية ضد المتهمين تحت المواد  69 و77 من القانون الجنائي السوداني والمتعلقتان بالسلامة بتهديد الطمأنينة والاخلال بالسلامة العامة على التوالي وفق شبكة عاين.

وسيحاكم على كل من (حجوج محمد حاج عمر، ودعاء طارق محمد أحمد، وعبد الرحمن محمد حمدان، وايمن خلف الله، واحمد الصادق احمد)، وهم اعضاء في مركز فيد للفنون، ويبدأ تنفيذ الحكم اعتباراً من الخميس، 17 سبتمبر الجاري.

وقال محامي عن هيئة الدفاع، ان ستة من الموقوفين في ذات البلاغ قد تم تأجيل محاكمتهم ليوم الاحد المقبل، وتوقع صدور ذات الاحكام بحقهم، وأضاف ان هيئة الدفاع تعد لإسىئناف الاحكام.

واتهم عضو هيئة الدفاع المحكمة بالانحياز الى الشرطة والتعامل بشكل غير لائق مع المتهمين مشككا في وجود دوافع لدى المحكمة أدت إلى إصدار هذا القرار.

الجدير بالذكر ان في 11 أغسطس الماضي، إعتقلت الشرطة، 11 من أعضاء مركز فيد للفنون، ودونت في مواجتهم بلاغات، من بينها الإزعاج العام داخل الحراسات، لهتافهم بشعارات الثورة، وكسر حظر، وتهديد السلام والطمأنينة.

حجوج كوكا … أول مخرج سينمائي سوداني يحصل على عضوية أكاديمية أوسكار الأمريكية للفنون

يعتبر المخرج السوداني الشاب حجوج كوكا اول سوداني يحصل على عضوية من أكاديمية أوسكار الأمريكية للفنون.

وحجوج كوكا مخرج سينمائي صاعد ولد في الامارات و قضي جزء من طفولته في كليفورنيا و بدا عمله السينمائي في جبال النوبة.

وثق كوكا للانتهاكات في السودان و فازت افلامه الوثائقية مثل (على إيقاع الأنتنوف) و (أكاشا) بعدة جوائز عالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.