تحت شعار “لن ننساكم”.. انطلاق فعاليات يوم المسرح المصري

جانب من احتفالية يوم المسرح المصري المصدر وسائل تواصل
0

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 27، أقيمت على خشبة المسرح العام احتفالية جاءت بعنوان ” يوم المسرح المصري” .

لن ننساكم

وحملت الاحتفالية التي شهدت تواجد عدد من النجوم المسرحيين في مصر شعار ” لن ننساكم”، وتقدم الحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدائم .

ويتم الاحتفاء بشكل متواصل في يوم الخامس من سبتمبر من كل عام، حيث يأتي ذلك تضامناً مع حادثة الحريق التي وقعت في مسرح قصر ثقافة بني سويف في العام 2005، حيث أن النيران في تلك الحادثة التهمت أجساد عدد من الحضور في القاعة .

ونتيجة للحريق الذي حدث وقعت ثلاثة انفجارات متتالية، حيث تبين لاحقاً أن سبب الحريق كان بسبب شمعة سقطت على الستار العام للعرض لتتسبب لاحقاً في الوضع المآساوي الذي تعيشه أسر المتوفين بسبب الحادث كل عام .

شائعات كثيرة

وكان الحادث قد خلف الكثير من ردود الأفعال في الشارع المصري في ذلك الوقت، لا سيما بعد أن كثرت التساؤلات عن ما حدث في المسرح، والذي كثرت الشائعات حوله، وحول الانفجارات الثلاثة التي حدثت به .

وأرجع بعض المقربين من المسرح في ذلك الوقت بأن الانفجارات التي وقعت قد تكون بسبب أحداث إرهابية، وآخرين تحدثوا عن أن الاستهداف ربما يكون لشخص الأستاذ فاروق حسني وزير الثقافة في البلاد في ذلك الوقت .

وهو الأمر الذي جعل حسني يتقدم باستقالته من منصبه كوزير للثقافة على خلفية الأحداث التي وقعت، وهو ما جعل عدد من النقاد والفنيين بجانب عدد من الشعراء يعترضون على خطوة استقالة الرجل .

سحب الاستقالة

ولاحقاً تم جمع توقيعات 200 شخص من عدد من النقاد والفنيين والأدباء والكتاب والذين اعترضوا على خطوة استقالة الرجل من منصبه .

ولاحقاً وعب تزايد الضغوطات على الرجل سحب الاستقالة التي تقدم بها، وأصبح متواجداً في منصبه، في الوقت الذي وصفه عدد من الكتاب والنقاد بأنه صاح موقف شجاع .

وفي السياق فقد قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدائم “لولاهم ما كنا نستكمل مسيرة الإبداع” .

وأضافت ” إن المسرح هو أبو الفنون وأحد أدوات الثقافة المصرية في نشر الوعي والتنوير، ويوم المسرح المصري الذي بدأته وزارة الثقافة منذ 9 سنوات، وفي هذا اليوم تستعيده وزارة الثقافة مرة أخرى نظراً لأهميته في الاحتفاء برموز و شهداء المسرح المصري” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.