آبي أحمد: لانية لاستخدام سد النهضة للإضرار بمصر والسودان

0

أكد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، للأمم المتحدة يوم ا إن إثيوبيا، لا تنوي استخدام سد النهضة للإضرار بمصر والسودان، حيث قال:”أود أن أوضح أننا لا ننوي إلحاق الضرر بهذين البلدين”.

وقال أبي في بيان مصور جرى تسجيله مسبقا بسبب فيروس كورونا: “نحن صادقون في التزامنا بمعالجة مخاوف دول المصب والتوصل إلى نتيجة مفيدة لجميع الأطراف في إطار عملية يقودها الاتحاد الأفريقي حاليا”.

وقال أبي للأمم المتحدة :”إن المشروع يسهم في الحفاظ على موارد المياه التي كانت ستهدر نتيجة التبخر في دول المصب”.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي :”ما نقوم به في الأساس هو تلبية مطالب الكهرباء لدينا بواسطة واحدة من أفضل مصادر الطاقة نظافة لا يمكن أن نستمر على إبقاء أكثر من 65 مليون فرد من شعبنا في الظلام”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي

الجدير بالذكر أن المفاوضات تعثرت بين إثيوبيا ومصر والسودان في إبرام اتفاق على تشغيل السد قبل شروع إثيوبيا في ملء خزانه في يوليو الماضي ، لتعود الدول الثلاث إلى بحث حلول مناسبة لأزمة السد بالوساطة التي تقودها الاتحاد الأفريقي.

أكد رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد ، أن بلاده ملتزمة بالعمل مع حكومة السودان لضمان عدم تتكرر مثل الفيضانات والسيول المدمرة مستقبلاً.

وأشار آبي أحمد إلى تضامن الحكومة الإثيوبيه وشعبها مع السودان في الظروف الصعبه التي تسبب فيها انتشار الفيضانات والسيول، التي ادت بدورها الى دمار في الممتلكات ونتج عنها فقدان للارواح، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

يشهد السودان خلال هذه الفترة ارتفاع كبير فى مناسيب النيل فى جميع أنحاء البلاد حيث تسببت السيول والفيضانات فى وفاة اكثر من 106 شخص ودمار عدد كبير من المنازل بعضها كامل والبعض الآخر بشكل جزئي.

وضربت السيول والفيضانات فى السودان أكثر من 100 ألف فدان زراعي منذ بداية موسم الأمطار فى البلاد من ما تسبب فى خسائر فادحة للمواطنين والمزارعين وضرر مناطق واسعة من المساحات الزراعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.