أردوغان يٌنشد “طلع البدر علينا” ردًا على الإساءة للإسلام (فيديو)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان \ Fox News
0

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن الإساءة للإسلام والرسول باتت منتشرة في العالم كالسرطان الخبيث، وتحديدًا بين السياسيين الأوروبيين.

وفي كلمته أمام اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، ردد أردوغان أنشودة دينية شهيرة “طلع البدر علينا”.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) للأنباء قال أردوغان إنه “شرف لهم الوقوف بصدق ضد الإساءة للإسلام للرسول محمد. وأنه لا يمكن أن يكون المسلم إرهابيًا ولا الإرهابي مسلمًا”.

ومضى قائلًا: “دعونا نرد على أولئك الذين يحاولون تشجيع قلوبهم المظلمة عبر الدفاع عن الإساءة للرسول، بتكرار ما قاله سكان المدينة (المنورة) قبل 1442 عاما”.

وقرأ أردوغان بعدها بعض الأبيات من أنشودة “طلع البدر علينا”. حظيت هذ اللحظة بتداول وتفاعل واسع من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وأردف: “لا تستحق فرنسا وأوروبا بشكل عام السياسات الشريرة والاستفزازية والقبيحة التي ينتهجها ماكرون ومن ينتمون لنفس عقليته”، حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول”.

ووجه حديثه للدول الغربية، قائلا: “ألستم من قتل مئات الآلاف في رواندا؟ ألستم من قتل الملايين في الجزائر؟ ألستم من دخل إلى كل بلد أفريقي بذريعة وجود الماس والفوسفات والذهب وقتلتموهم؟ أنتم قتلة”.

ماكرون يرد على حملة المقاطعة

على صعيد متصل، رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد الماضي، عبر تويتر، على حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية في الشرق الأوسط وقال “لا شيء يجعلنا نتراجع أبداً”.

ونشر ماكرون عبر حسابه “نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام، لا نقبل أبداً خطاب الحقد وندافع عن النقاش العقلاني”.

وأكمل في تغريدته مؤكداً وقوف فرنسا مع القيم الإنسانية العالمية “سنقف دوماً إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية”، بحسب المصري اليوم.

ودعا الرئيس الفرنسي دول الشرق الأوسط على محاربة ومنع شركات التجزئة من مقاطعة المنتجات الفرنسية فيها.

وصرَّحت الخارجية الفرنسية عن وجود دعوات صريحة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية وبالأخص الغذائية منها ودعوات للتظاهر أيضاً.

وقال بيان الوزارة: “دعوات المقاطعة هذه لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة”.

جدير بالذكر، فقد تداول ناشطون عبر الشبكات الاجتماعية ما اسموه حملة شرسة لمقاطعة المنتجات الفرنسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.