أسراب الجراد تجتاح محافظات المملكة العربية السعودية

أسراب الجراد في السعودية
0

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً مرعبة توضح أسراب الجراد التي اجتاحت جميع المحافظات الواقعة شمال العاصمة السعودية الرياض .

ونشر وليد الحقيل الخبير السعودي في أمور الطقس و المناخ عبر حسابه الرسمي على تويتر ، مقطع فيديو يبين الأعداد الهائلة لأسراب الجراد .

وكتب الحقيل أن” أسراب الجراد تصل القصيم و الزلفي وسدير والوشم والمحافظات شمال الرياض اليوم الخميس 4/4/1442 ” .

كما أوضح أن ” طريقة هجرة الجراد والخنافس عجيبة جدا فهو يستخدم التيارات الهوائية ويجعلها تسير به مسافات طويلة. مشهد من الجراد في القصيم ” .

و كانت السلطات السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن السيطرة على كافة الأسراب التي قدمت إلى أراضي المملكة من الحدود الجنوبية مع اليمن .

وأشارت إلى أن الوضع في اليمن و إثيوبيا و السودان و إيريتيريا يرفع من وتيرة التهديدات ، حيث أن الحشرات تهاجر من هذه المناطق للبحث عن مناخ ملائم معتدل .

هذا و يذكر أن هذه الفترة ( الانتقال بين الصيف والشتاء ) تشهد حركة كبيرة لهذه الحشرات نحو مناطق غير مسبوقة في السعودية .

و تشهد المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة تأخراً للأمطار الموسمية إضافة إلى ندرتها في اماكن واسعة من المملكة .

حيث دعا الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الاثنين الفائت جميع السعوديين في المملكة والمقيمين فيها إلى إقامة صلاة استسقاء على أراضي المملكة العربية السعودية.

وأصدر الديوان الملكي السعودي بيان بخصوص دعوة الملك لصلاة استسقاء يوم الخميس المقبل الموافق 19 نوفمبر الجاري، بحسب سبوتنيك.

وجاء في البيان أن الملك سلمان حث الجميع على “أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله تعالى، والإحسان إلى عباده”.

وأكمل البيان داعياً إلى ضرورة “الإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم”.

وتابع البيان: “لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو، وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة النبي محمد، وإظهارا للافتقار إلى الله مع الإلحاح في الدعاء”.

حيث نشرت رئاسة شؤون الحرمين على حسابه الرسمي على تويتر بياناً أوضحت فيه أنها “استعدت لإقامة صلاة الاستسقاء وسط منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا”.

وأوضحت أن أمير مكة ، خالد الفيصل ، ناب عن الملك السعودي في تلبية واجب الصلاة ، وسط إجراءات صحية مشددة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.