أسعار الذهب في السودان اليوم الإثنين تشهد ارتفاعًا ملحوظًا

أسعار الذهب في السودان تهد ارتفاعًا ملحوظًا \ Middle East Online
0

أكد عدد من المتعاملون على ارتفاع أسعار الذهب في السودان اليوم الإثنين بصورة ملحوظة، وذلك على خلفية الأنباء المتواترة عن رفع الدعم عن المواد البترولية، فضلًا عن عودة هبوط سعر الجنيه السوداني أمام الدولار مرة أخرى بالسوق الموازي.

ووفقًا لموقع (باج نيوز) السوداني، اليوم الإثنين، فإن أسعار الذهب في السودان شهدت ارتفاع نسبي، فسعر جرام الذهب الخام ارتفع إلى (13.450) مقارنة بـ(13) ألف جنيه “الأحد”، كما ارتفع سعر جرام الذهب المشغول أيضاً وارتفع سعر الجرام التركي والإيطالي من (17) إلى (18) ألف جنيه والبحريني من (15) إلى (16) ألف جنيه والمكسور من (12) إلى (13) ألف جنيه.

أولى شحنة للذهب

من جهة أخرى، أعلنت أمين مال اتحاد الغرف التجارية، رئيس الآلية هيثم عبد الرحيم تبيدي، أن آلية الذهب بوزارة المالية، أصدرت أولى شحنات الذهب بصورة رسمية تحت إشراف نائب رئيس المجلس السيادي، رئيس اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي).

حيث سيتم تصدير أكثر من اثنين طن ذهب عبر النافذة الواحدة بهيئة المواصفات والمقاييس، كما ويذكر أن عملية الصادر تتم بصورة سلسة، فضلاً عن سرعة شراء الحصائل بالنسبة للمصدرين والمستوردين.

كما أشار تبيدي إلى استقبال جميع البنوك للحصائل بالعملة الحُرة خاصة الدرهم، وناشد قاعدة المصدرين بالإسراع للدخول في عملية الصادر عبر نافذته الجديدة،بحسب موقع صحيفة الصيحة.

وفي سياق آخر أعلنت الحكومة السودانية، إن إنتاج الذهب خلال الربع الأول من 2020، بلغ 8.41 أطنان، بنسبة 34 بالمئة فقط، من الإنتاج المخطط له خلال نفس الفترة،ومطلع العام الجاري، كانت الحكومة السودانية تخطط لإنتاج 24.5 طنا خلال الربع الأول.

ومن جانبها أكدت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، في بيان، أن إنتاج شركات الامتياز من الذهب بلغ 1.77 طنا، فيما بلغ إنتاج شركات مخلفات التعدين 2.25 طنا، بينما وصل إنتاج الذهب من التعدين التقليدي إلى 4.39 أطنان، وأورد البيان، أن إيرادات الربع الأول للقطاع بلغت 2.428 مليار جنيه (17.220 مليون دولار).

وبسبب الاضطرابات السياسية التي عاشها السودان العام الماضي، عقب اندلاع ثورة شعبية نجحت في تغيير نظام حكم الرئيس السابق عمر البشير، لم تصدر أية إحصائيات رسمية عن حجم إنتاج الذهب الكلي خلال 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.