أسلحة أميركيّة إلى القاهرة .. مصر حليفة لواشنطن في الشرق الأوسط

أسلحة أميركية إلى مصر
0

أكدت بعض المصادر المطلعة أن واشنطن وافقت على إمداد القاهرة بمجموعة أسلحة أميركيّة ( صواريخ و معدات عسكرية ) كونها حليف مهم في المنطقة .

حيث أوضحت حكومة الولايات المتحدة أن تمت الموافقة المبدأية على القرار ، ولكنه ينتظر تصويت الكونغرس ، حاله حال كافة صفقات الأسلحة الحالية ، وفقاً لروسيا اليوم .

و ذكرت وزارة الدفاع أن القاهرة ستستلم مجموعة أسلحة أميركيّة الصنع ، تتألف من 168 صاروخ تكتيكي ، و بعض المعدات العسكريّة .

في حين تعتبر واشنطن مصر حليف مهم في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، فظهر التقارب بين البلدين منذ أيام حكم ترامي ، الذي وصف الرئيس السيسي ” بالدكتاتور المفضل لديه ” .

و الجدير بالذكر أن هذه الصفقة تم الإعلان عنها بعد إعلان محمد سلطان ، أن أقارب له في مصر تعرضوا لمضايقات أمنية بسبب رفعه أمام القضاء الأمريكي دعوى يتهم فيها السلطات المصرية بتعذيبه حين كان مسجوناً في مصر .

و هو الأمر الذي دفع الحكومة الأميركية للتحرك ، في ظل حكم الرئيس الجديد جو بايدن الذي تعهد بالمتابعة القضايا الإنسانية ، و حماية حقوق الأفراد .

100 منظمة دولية تطالب بمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان بمصر

حذر خبراء تابعين لجماعة ومنظمة الأمم المتحدة من توظيف مصر لدوائر الإرهاب بالمحاكم الجنائية لاستهداف المدافعين عن الحقوق وإسكات المعارضين.

حذّرت رسالة حقوقية بتوقيع أكثر من 100 منظمة حقوقية دولية بارزة، الثلاثاء، وزراء خارجية الحكومات حول العالم من مساعي حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القضاء على حركة حقوق الإنسان في مصر، وذلك قبل أيام من بداية الجلسة العادية الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والمقرر أن تبدأ في 22 شباط/ فبراير 2021.

وطالبت الرسالة، حكومات العالم بدعم وقيادة المطلب الخاص بتشكيل آلية رصد وإبلاغ أممية حول حالة حقوق الإنسان الآخذة في التدهور في مصر، مؤكدة أن تشكيل هذه الآلية يُعدّ “خطوة مهمة نحو تسليط الضوء على الانتهاكات والجرائم المرتكبة، وتقديم سبل انتصاف للناجين وأهالي الضحايا، ودرء المزيد من الانتهاكات، وفتح مسارات نحو المحاسبة”.

من جهته، قال الحقوقي المصري البارز ومدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بهي الدين حسن، إن “المصريين عاشوا في الماضي في ظل حكومات مستبدة، لكن المستويات الحالية من الاستبداد غير مسبوقة في تاريخ مصر الحديث”، مشيرا إلى أن “العواقب ربما تكون مرعبة على حقوق الإنسان وعلى الاستقرار الإقليمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.