أسوأ أزمة تهدد البلاد..واشنطن تدعم حكومة يقودها المدنيون في السودان

0

رحبت الولايات المتحدة بخارطة الطريق التي أعلنها رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك لـ”حماية التحول الديمقراطي” في بلاده.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد في تغريدة على تويتر إن الولايات المتحدة “تحث جميع الأطراف المعنية على اتخاذ خطوات فورية وملموسة للوفاء بالمعايير الرئيسية للإعلان الدستوري”، في وقت واصل المئات من السودانيين اعتصامهم لليوم الثاني في الخرطوم للمطالبة بتولي العسكريين السلطة وحدهم في البلاد.

ويعيش السودان على وقع أزمة سياسية حادة، بعد تصاعد الخلافات بين شقي عملية الانتقال السياسي، المدني والعسكري

وحذر حمدوك من محاولات لتعطيل المرحلة الانتقالية في البلاد مع تفاقم التوترات بين المدنيين والعسكريين في مجلس السيادة.

وقال حمدوك، في خطاب بثه التلفزيون الحكومي، الجمعة إن “المخرج الوحيد هو الحوار الجاد والمسؤول حول القضايا التي تقسم قوى الانتقال”، مشددا على ضرورة وقف التصعيد الذي يشهده الموقف الحالي.

وأضاف أن جوهر الأزمة الحالية هو “عدم القدرة على التوصل إلى إجماع على مشروع وطني بين قوى الثورة والتغيير”، واصفا الأزمة السياسية الحالية بأنها “أسوأ وأخطر أزمة تهدد الانتقال والبلاد، وتنذر بشر مستطير”.

وأعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم السبت في منشور على تويتر عن دعمها “للانتقال المدني الديمقراطي في السودان بشكل كامل” بما في ذلك البدء في التحضير للانتخابات.

وهذا الشهر جدد مبعوث واشنطن الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، خلال لقائه بحمدوك دعم بلاده للحكومة السودانية التي يقودها مدنيون “في تثبيت الفترة الانتقالية والوصول إلى نهايتها بالتحول المدني الديمقراطي والانتخابات”. كما قال فيلتمان لدى لقائه رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن “الولايات المتحدة ستواصل دعمها للحكومة الانتقالية والشعب السوداني إلى حين الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة، وتكوين الحكومة المدنية التي يرتضيها الشعب السوداني”.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أكد الشهر الماضي التزام إدارة الرئيس جو بايدن بدعم الانتقال الديمقراطي الذي يقوده المدنيون في السودان.

وأكد سوليفان، وفق بيان للبيت الأبيض، أن أي محاولة من قبل الجهات العسكرية لتقويض الروح والمعايير المتفق عليها للإعلان الدستوري السوداني سيكون لها عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان والمساعدات التي تخطط واشنطن لتقديمها إلى الخرطوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.