أطفال التيغراي اللاجئين .. عبروا الحدود السودانية دون عائلاتهم

مجموعة من أطفال إقليم التيغراي اللاجئين في السودان \ نيويورك تايمز
0

أجرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرًا مفصلًا عن أوضاع أطفال إقليم التيغراي اللاجئين في السودان بسبب الصراع العسكري.

ونقل موقع (الجزيرة نت) عن الصحيفة الأمريكية قولها، إن آخر الإحصائيات تكشف هروب ما يزيد عن 51 ألف إثيوبي من بلادهم.

وأكثر من 19 ألف لاجئ يتواجد حاليًا في مخيم أم راكوبة السوداني، ثلثهم من أطفال التيغراي ، حيث عبر 361 طفل الحدود السودانية بدون عائلاتهم، وفقًا لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ووجه العديد من اللاجئين الإثيوبيين من منطقة تيغراي، اتهامًا للحكومة باستهدافهم في حملة تطهير عرقي، في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء آبي أحمد إنه يسعى لتوحيد البلاد تحت حكم ديمقراطي ليبرالي.

ومع استمرار العنف، لا يستطيع حوالي 2.3 مليون من أطفال التيغراي اللاجئين الحصول على مساعدات إنسانية، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

ورصدت “نيويورك تايمز” شهادات أطفال لاجئين أكدوا أنهم انفصلوا عن عائلاتهم خلال هروبهم من منازلهم في منتصف الليل.

وأشاروا إلى أنهم قطعوا مسافة طويلة تمتد لأيام وساعات بدون أي مساعدات، في ظل عدم وجود مأوى أو طعام أو رعاية.

وأبدت عدد من المنظمات الإنسانية مخاوفها من تعرض هؤلاء الأطفال إلى عدد من المخاطر كأن يتم استغلالهم وسوء معاملتهم.

ويعلق الطفل أشينافي مولوغيتا (8 أعوام) على الأوضاع في المخيم قائلا إن “العيش هنا هو أفضل لأن هناك حربا في قريتنا الصغيرة، أنا سعيد بوجودي هنا”.

بدوره يقول المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن هذا الأمر مفجع للغاية، مضيفًا: “لم أشاهد مثل هذا العدد المرتفع من الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم”.

في السياق، أعلن المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بابار بالوش أن الأزمة الإنسانية في منطقة تيغراي الإثيوبية حيث يحول الوضع الأمني دون إغاثة السكان “تزداد تأزما”.

وقال من جنيف خلال المؤتمر الصحافي نصف الأسبوعي للأمم المتحدة “من المهم ان تكون المنظمات الإنسانية قادرة على مساعدة الأفراد بسرعة بالتوافق مع القواعد العالمية للإنسانية والحياد وعدم الانحياز والاستقلالية العملانية”.

وأضاف “للأسف حتى الآن لم يتأمن هذا الممر” مضيفا أن الأمم المتحدة لم تتمكن منذ شهر من الوصول إلى اللاجئين الإريتريين ال96 ألفا في تيغراي الإثيوبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.