أفغانستان: هدنة جزئية بين أمريكا وطالبان تمهيدا لسحب القوات الأمريكية

0

من المقرر أن يدخل اليوم السبت تفاهم “خفض العنف” بين الولايات المتحدة وأفغانستان حيز التنفيذ، وهو عبارة عن هدنة جزئية، من شأنه إذا تم الالتزام به، أن يفضي إلى توقيع اتفاق في 29 فبراير يمهد لبدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان .

وسوف يعمل تفاهم “خفض العنف” وإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة، ويبدي الرئيس الأمريكي اهتماماً لافتا بتوقيع هذا الاتفاق الذي سيتيح له إعلان النصر وتحقيق وعد رئيسي بالانتخابات يتمثل في سحب جنوده من أفغانستان .

ويأمل الطرفان بحسب ما أورد “ فرانس 24 “في التوقيع على اتفاق في 29 فبراير الحالي، في حال تم الالتزام بتفاهم “خفض العنف” الذي يبدأ السبت ويستمر لأسبوع، ما من شأنه أن يفضي لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية .

وسوف يكون الاتفاق نقطة تحوّل كبيرة في النزاع الطاحن، ومن شأنه أن يحدد شروط اتفاق التمهيد لسحب القوات الأمريكية بعد أكثر من 18 عاما على دخولها والزجّ بأفغانستان في مستقبل لا تزال معالمه غير واضحة .

وفي السياق أصدر كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وطالبان بيانين أكدا فيهما أنهما اتفقا على توقيع الاتفاق في الدوحة بتاريخ 29 فبراير بعد هدنة جزئية تستمر لأسبوع .

وقال بومبيو “بناء على تطبيق ناجح لهذا التفاهم، يتوقّع أن يمضي التوقيع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان قدما”، مضيفا أن المفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية “ستبدأ بعد وقت قصير” على ذلك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.