أمانة جامعة الدول العربية تناشد الأمم المتحدة

أمانة
0

تواصل جامعة الدول العربية مساعيها لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي ونيل الشعب الفلسطيني استقلاله في دولته حيث ناشدت أمانة الجامعة الأمم المتحدة لتطبيق قراراتها .

حيث صرح الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية  السفير سعيد أبو علي في بيان نقلته قناة النيل أن” “إن المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة ستبقى مسؤولة مسؤولية قانونية ومعنوية في إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية “.

وأضاف السفير أن” استمرار التنكر الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني في الاستقلال ومواصلة سياسات وممارسات التنكيل، القتل، الأسر، التهجير، الاستيطان، الجدران، الضم، والتهويد، التي تشكل انتهاكاً جسيماً متواصلاً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية” .

وفي سياق اخر نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وفاة القيادي الفلسطيني صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء.

وتقدمت أمانة جامعة الدول العربية بواجب العزاء لأسرة الفقيد الراحل ولزوجته وأبنائه وبناته، متمثلة بالأمين العام حيث عبر عن حزنه الشخصي .

حيث قال “وفاة صديق عزيز عرفه منذ أكثر من ثلاثين عاما، في إطار الانخراط في جولات التفاوض المختلفة مع إسرائيل، حيث لعب عريقات دورا محوريا ككبير للمفاوضين الفلسطينيين”.

وقال أبو الغيط إن “خبرة عريقات الكبيرة ودرايته الواسعة بتفاصيل ملفات التسوية أهلته للقيام بدور رئيسي خلال العقود الماضية”.

وتابع أبو الغيط أنه “يشعر بحزن عميق لأن عريقات يغادر دنيانا قبل أن يرى حلم الدولة الفلسطينية النور”، مؤكدا أن “نضال عرفات وغيره من أبناء فلسطين المخلصين لن يذهب سدى، وأن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال لأنه يخاصم العصر ويسير عكس اتجاه التاريخ”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

توفي القيادي الفلسطيني صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية،متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر 65 عاما، في الضفة الغربية.

ومن جانبها أصدرت حركة فتح في بيان أكدت فيه نبأ وفاة القيادي الفلسطيني صائب عريقات، كما أكد أحد أقاربه ومسؤول فلسطيني وفاته، وفقا لموقع العربية نت.

وكان صائب عريقات يعالج منذ أسابيع في مستشفى “هداسا” الإسرائيلي في القدس، الذي نقل إليه إثر تدهور حالته الصحية، وفي مطلع أكتوبر الماضي، أعلن إصابته بفيروس كورونا.

ومن جانبها، صرَّحت إبنة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائي عريقات الويم في وقت سابق أن طبيبه المعالج له من فيروس كورونا أجرى له عملية دقيقة للرئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.