أمير قطر يبحث مع بومبيو المستجدات الدولية والإقليمية

0

التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء أمس السبت، بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يزور الدوحة حالياً في إطار جولة خارجية موسعة، ليبحثا المستجدات الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الأمريكي لبومبيو إلى العاصمة الدوحة في إطار ” إستعراض العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين البلدين وأوجه تعزيزها وتطويرها، كما وناقش الوزير الأمريكي مع أمير قطر أبرز المستجدات الإقليمية والدولية”.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي ضمن جولة بدأها وزير الخارجية الأمريكي في 14 نوفمبر، وتشمل عدة دول وهي فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل والإمارات والسعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم .

وفي السياق، بحث ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نتائج ما يسمى “الحوار الإماراتي – الأمريكي”.

وأشار محمد بن زايد خلال اللقاء الذي جرى في قصرالشاطئ في دبي، إلى سبل تعزيز العلاقات في مختلف المجالات إضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”، وحضر اللقاء عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وكان إعلان الإمارات والبحرين تطبيع علاقتهما مع الاحتلال الإسرائيلي بشكلٍ علني، قد أثار موجة ردود فعل عربية ودولية واسعة، رافضة ومستنكرة للاتفاق، مؤكدين انه تفريط بحقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وخدمة للمشروع الصهيوني وكافة المشاريع الأخرى التي تستهدف المنطقة بما فيها دول الخليج الفارسي.

وفي سياق مماثل قال السفير الإماراتى لدى واشنطن، يوسف العتيبة، أنه” لا يعتقد أن الأزمة بين قطر ودول خليجية قريب من الحل”، مع استمرار الازمة الخليجية والانقسام في عامه الرابع.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية مع السفير الإسرائيلي والبحريني، لدى الولايات المتحدة، في اجتماع للنادي الاقتصادي في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم .

صرح السفير الإماراتى خلال الاجتماع:” أن العلاقة مع قطر ليست على قائمة أولويات أي شخص”، وأكمل: “إنهم يريدون أن يسلكوا طريقهم، ونحن سنذهب في طريقنا”، بحسب موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الكويتي بالإنابة، أحمد الناصر، اليوم الاثنين عن استمرار الجهود الكويتية لحل الأزمة الخليجية تكملة لمساعي الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، مشيرا إلى أن موعد القمة الخليجية المقبل لم يحدد إلى الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.