أنصار المعارض الروسي اليكسي يدعون الى تظاهرات مطالبة بالافراج عنه

أنصار المعارض الروسي اليكسي
0

يستعد أنصار المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني للقيام بتظاهرات تندد بالافراج عنه اليوم السبت في مختلف أنحاء البلاد، في حين استبقت الشرطة الاحتجاجات المحتملة باعتقال العشرات من مؤيديه بأقصى شرقي روسيا.

ودعا أنصار نافالني، الذي اعتقل الأحد الماضي لدى وصوله إلى موسكو بعد رحلة علاج طويلة في ألمانيا، إلى مظاهرات في 65 مدينة بما فيما العاصمة.

وفي العاصمة موسكو أعداد كبيرة من المتظاهرين خرجوا اليوم في عدد من مدن أقصى الشرق الروسي، حيث أن مدنا مثل خاباروفسك وفلاديسفوستوك، التي يبلغ فارق الوقت بينها وبينها موسكو 10 ساعات، لم تكن معروفة بنشاطها السياسي.

كما ان الشرطة اعتقلت عشرات المتظاهرين في مدينة خاباروفسك من المشاركين في المظاهرات الاحتجاجية.

وتشهد حوالي 70 مدينة روسية استعدادات لمواجهة المظاهرات المرتقبة، وما يزيد الطين بلة بالنسبة للسطات الروسية هو الفيلم الاستقصائي الذي نشره أنصار المعارض نافالني بموقع يوتيوب، والذي يتهم الرئيس فلاديمير بوتين ومقربين منه بالفساد.

وفي العاصمة موسكو، يفترض أن يتجمع المحتجون في ساحة بوشكين بداية من الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (الساعة 11 بتوقيت غرينتش)، وفي احتجاجات سابقة، تمكن نافالني من حشد الآلاف بالعاصمة ومدن أخرى.

وفي هذا الإطار، أعلنت يوليا نافالنايا، زوجة أليكسي نافالني، أنها تعتزم التظاهر في موسكو من أجل زوجها الذي “لا يستسلم أبدا”.

من جهته، ندد رئيس بلدية المدينة سيرغي سوبيانين بما وصفها بالمظاهرات غير المقبولة في أوج انتشار وباء كورونا، حيث تحصي العاصمة الروسية يوميا آلاف الإصابات بالفيروس.

وقبيل الاحتجاجات المرتقبة، اعتقلت الشرطة “منسقي مركز مكافحة الفساد” الذي يترأسه نافالني بتهمة التحريض على التظاهر غير المرخص له بحجة أن ذلك يشكل “تهديدا للنظام العام”.

كما هددت الشرطة الروسية أمس بقمع أي احتجاجات غير مرخص لها، كما توعدت معظم الجامعات والمعاهد والطلاب بالفصل في حال مشاركتهم في المظاهرات.

وتوعدت السلطات أيضا بعض منصات التواصل الاجتماعي المحلية بغرامات مالية كبيرة في حال ترويجها لهذه الاحتجاجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.