أول سفير سوداني للولايات المتحدة بعد 23 عامًا يقدم أوراق اعتماده

0


قدم سفير السودان في الولايات المتحدة نور الدين ساتي، أوراق اعتماده رسميا للرئيس دونالد ترامب، ليصبح أول سفير سوداني في واشنطن منذ 23 عاما.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، مايو الماضي، إن الخرطوم عينت أول سفير لدى الولايات المتحدة منذ ما يقرب من ربع قرن، في خطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد عداء استمر عشرات السنين.

وأوضحت الخارجية السودانية إنها اختارت الدبلوماسي نور الدين ساتي سفيرا في واشنطن وإن السلطات الأمريكية وافقت على ترشيحه حسبما ذكرت صحيفة السوداني.

حيث شارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمكتب البيضاوي حفل اعتماد السفراء الأجانب الجدد لدى واشنطن.

وذكر جود دير المتحدث باسم البيت الأبيض، أن من بين هؤلاء السفراء الجدد أيضا السفير السوداني نور الدين محمد حامد ساتي، إضافة إلى سفراء كل من فنلندا وبتسوانا والنرويج وهندوراس وبلجيكا وإندونيسيا.

سفير السودان في الولايات المتحدة: نسعى لعلاقات طبيعية مع محيطنا

قال نور الدين ساتي سفير السودان لدى الولايات المتحدة، إن بلاده تسعى لـ”علاقات طبيعية مع محيطها الإقليمي لإعادة مسار علاقاتها مع دول العالم”، لافتا إلى أن هناك تعاون وثيق مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وأوضح نور الدين ساتي بحسب سكاي نيوز أن هناك تحول كبير في السياسة الأميركية تجاه السودان، وأن هناك  جهود كبيرة وتعاون وثيق مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

مشددا على أن بلاده تعمل على “إزالة المعوقات” التي تحول دون رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

حيث قال: “نسعى لعلاقات طبيعية مع محيطنا الإقليمي ولإعادة مسار علاقاتنا مع دول العالم.. نعمل لإعادة السودان إلى المجتمع الدولي”.

وأردف ساتي: “وجودنا في حفل توقيع السلام بالبيت الأبيض، دليل على علاقاتنا القوية مع الدول المشاركة في هذا الحدث”، كما قال: “نسعى لتحقيق السلام والعادل والشامل للجميع.. السلام في مصلحة المنطقة”.

وفي سياق متصل كشفت الحكومة السودانية في يوليو الماضي، بأنها قد تفاوضت مع الإدارة الأمريكية حول رفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب لمساعدة الحكومة السودانية فى معالجة المشاكل الإقتصادية بحسب صحيفة القيادة.

وأكد وزير الإعلام السوداني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية وقتها، بأن بلاده قد اتفقت مع الإدارة الأمريكية على إزالة السودان من قائمة الإرهاب عقب دفع تعويضات ضحايا تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.