أونروا:نحن أمام أزمة سيولة قريبا إن لم تصلنا التبرعات

الأونروا
0

أطلقت وكالة أونروا دعوات لتأمين 1.5 مليار دولار لتمويل خدماتها الأساسية بعدما توقعت عجز يفوق 200 مليون دولارفي العام الحالي .

ووفقاً لقناة المملكة قالت، تمارا الرفاعي ،المتحدثة باسم الوكالة الأممية إن “العجز يفوق 200 مليون دولار بحسب توقعاتنا لعام 2021 ونحن أمام أزمة سيولة قريبا إن لم تصلنا التبرعات “.

كما أوضحت أن ” الوكالة لم تتخذ بعد أي قرار بشأن إجراءات الوكالة التقشفية في العام الحالي لكن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تدرس حاليا الاحتمالات” .

لتبيّن الرفاعي أن” تطبيق نظام السلة الغذائية الموحدة لمجتمع اللاجئين محصور في قطاع غزة فقط، وهو يعني توزيع السلة ذاتها على الجميع دون استثناء بسبب سوء الأحوال إلا الموظفين أي من لديه دخل ثابت من موظفي السلطة الفلسطينية أو الوكالة الأممية “.

وفي سياق مختلف أطلقت وكالات الأمم المتحدة عدة تحذيرات من سوء تغذية سيعاني منه نصف الأطفال دون سن الخامسة في اليمن خلال عام 2021 .

حيث قالت الوكالات  في بيان مشترك نقله موقع روسيا اليوم أنه “من المتوقع أن يعاني 400 ألف من هؤلاء الأطفال من سوء التغذية الحاد الشديد ويمكن أن يموتوا إذا لم يتلقوا علاجا عاجلا ويمثل هذا الرقم زيادة قدرها 22% عما كانت عليه الحال في عام 2020” .

كما أشارت إلى أن ” مستويات سوء التغذية الحاد هي من بين أعلى المستويات المسجلة في اليمن منذ تصاعد النزاع في 2015 عندما تدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية لدعم القوات الحكومية ضد جماعة أنصار الله الحوثية” .

ومن جهتها  بينُت المديرة العامة لليونيسف، هنرييتا فور، أنه “في كل يوم يمر من دون تحرك سيموت مزيد من الأطفال. المنظمات الإنسانية بحاجة ماسة إلى موارد متوقعة وإلى الوصول دون عوائق إلى السكان على الأرض” .

وفي وقت سابق كان قد صرح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة رحبت بخطة واشنطن لإلغاء تصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثي كمنظمة إرهابية

كما أضاف لأنها ستوفر إغاثة ضخمة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية من أجل البقاء

وقد أعلنت الولايات المتحدة  أمس إعتزامها إلغاء تصنيف جماعة الحوثي تنظيما إرهابيا في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن، لتشطب بذلك أحد أكثر القرارات الأخيرة لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إثارة للنقد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.