بومبيو يتهم الصين بارتكاب جرائم وإبادة جماعية ضد “الإيغور”

جرائم وإبادة جماعية ضد "الإيغور"
0

اتهم وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته مايك بومبيو، الثلاثاء، الحكومة الصينية بارتكاب “جرائم وإبادة جماعية” ضد مسلمي الإيغور.

  وصرح بومبيو في بيان “اعتقد أن هذه الإبادة لا تزال مستمرة وأننا نشهد محاولة منهجية للقضاء على الإيغور من جانب الحزب والدولة الصينيين“.

وأضاف “جرائم ضد الانسانية” ترتكب “على الاقل منذ آذار/مارس 2017″ .من جانب السلطات الصينية فيحق الايغور و”أفراد آخرين من الاقليات الاتنية والدينية في شينجيانغ”.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال بومبيو. “جمهورية الصين الشعبية ترتكب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، بالصين، وتستهدف مسلمي الإيغور وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى”.

و اعتبر جو بايدن قبل. انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبرأن قمع هذه الاقلية المسلمة يشكل “.إبادة ترتكبها الحكومة السلطوية في الصين” وفق بيان لفريق حملته نشر في آب/اغسطس.

أضاف بومبيو “تدعو الولايات المتحدة جمهورية الصين الشعبية. الى أن تفرج فورا عن كل الأشخاص المعتقلين تعسفا وتضع حدا لنظام معسكرات الاعتقال والإقامة الجبرية والأشغال الشاقة”.

ويقول خبراء أجانب إن أكثر من مليون من الإيغور محتجزون في معسكرات لإعادة التأهيل السياسي، الأمر الذي تنفيه بكين مؤكدة أنها مراكز للتدريب المهني تهدف الى إبعاد افراد الاقليات عن ممارسة الارهاب.

ومن جانبها تدعي الصين إنها تحارب “ثلاث قوى شريرة”، هي الانفصالية والإرهاب والتطرف، في المنطقة الغربية من إقليم شينجيانغ حيث يعيش أغلبية الإيغور الذين يبلغ عددهم 11 مليون شخص.

حيث شهد الإقليم تدفقاً واسعاً في السنوات الماضية ,من الصينيين من عرق الهان الذين يشكلون غالبية مواطني البلد. وزادت مشاعر الكراهية ضد الهان في المنطقة منذ التسعينيات، وهو ما تحول في بعض الأحيان إلى أحداث عنف.

ويقول نشطاء إن الصين تحاول القضاء على ثقافة الإيغور، من خلال إجبار المسلمين على أكل لحم الخنزير وشرب الكحول.وقد بادرت إدارة ترامب الأسبوع الماضي بفرض حظرعلى استيراد منتجات القطن والطماطم من إقليم شينجيانغ الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.