إثيوبيا تكشف عن موعد بداية توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة

أعمال تشييد سد النهضة الإثيوبي \ Inter Press Service
0

كشفت إثيوبيا اليوم الخميس، عن الموعد المحدد لتوليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة ، مؤكدة أن الخطة الموضوعة تمضي كما تحديدها مسبقًا.

وبحسب موقع (صدى البلد) المصري، قال وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي إن شهر يونيو من العام المقبل 2021 سيشهد بداية توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة .

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الخميس، بدء توليد الكهرباء من سد النهضة بحلول شهر يونيو من العام القادم 2021.

من ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، أن المصلحة الوطنية هي المرجعية الوحيدة للتفاوض بشأن سد النهضة.

وقال البرهان، عقب لقاء جمعه مع ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية، ورئيس الوفد السوداني لمفاوضات سد النهضة إن ملف سد النهضة يتعلق بالأمن القومي السوداني.

واستعرض اللقاء التطورات الأخيرة التي شهدها ملف التفاوض وامتناع الوفد السوداني عن حضور الاجتماع الأخير للمفاوضات الثلاثية، وتحديد الخطوات التي سيتخذها السودان لإخراج المفاوضات من مأزقها الحالي.

وفي ذات الاتجاه، وصف الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السوداني ضياء الدين بلال، زيارة البرهان لإثيوبيا مؤخرًا بأنها دبولماسية غير ناعمة بعد التعنت الإثيوبي بملف سد النهضة.

وقال بلال في تصريحات لراديو “سبوتنيك” نقلتها وكالة (سبوتنيك) للأنباء إن السودان بعد التعنت الإثيوبي وجد نفسه في مربع واحد مع مصر بمفاوضات سد النهضة، ويطالب بأن يكون هنالك اتفاق تصيلي قانوني معتمد دوليًا.

وأضاف بلال: “لا أعتقد أن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لإثيوبيا زيارة دبلوماسية ناعمة والتي تأتي بالتزامن مع عقد اجتماعات علي مستوي عالي في الخرطوم بين قيادة الجيش السوداني ونظيره المصري“.

وأشار إلى أن مقترح الخرطوم قد يلقى التجاوب من القاهرة، لكنه استبعد أن تقوم إثيوبيا بتغيير أسلوبها في عملية المفاوضات، إلا في حالة تعرضها لضغوطات حقيقية، كأن تلقى عقوبات من الولايات المتحدة، حسب قوله.

ويرى بلال بأن ملف سد النهضة بين الدول الثلاث سيظل على ما هو عليه إلى حين نهاية الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

كما يعتقد المحلل السياسي السوداني، بأن دور الاتحاد الإفريقي لا يشكل تأثيرًا كبيرًا لتغيير الأوضاع أو على استراتيجية التفاوض المتبعة من الجانب الإثيوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.