إثيوبيا: لن تمنعنا أي قوة من ملء سد النهضة

أثيوبيا ترفض أي اتفاق يحد من حقوقها المائية
0

أكد جيدو أندارجاشيو وزير الخارجية الأثيوبي، الإثنين، أنه لا يمكن لأي قوة سواء داخلية كانت أم خارجية أن تمنع أثيوبيا من ملء سد النهضة وأن بلاده سترفض أي اتفاقية تحد من حقوقها المائية في نهر النيل تحت ستار المفاوضات.

وأعلن أندارجاشيو، إن مصر تحاول تقييد حقوق أثيوبيا المائية في استغلال نهر النيل بغطاء من المفاوضات خلال المحادثات الثلاثية، لافتاً إلى أن استعمال النهر يجب أن يتم وفق منظور اتفاقية الإطار التعاوني التي اتفق عليها من قبل الدول المشاطئة.

وأشار الدبلوماسي الأثيوبي، بحسب وكالة الأنباء الأثيوبية، إن بلاده ومصر والسودان لم يتوصلوا بعد إلى اتفاق بشأن القضايا القانونية على الرغم من اقتراب التفاهم بشأن القضايا التقنية.

وأضاف، إن أثيوبيا تجري مباحثات الآن مع مع الجارتين مصر والسودان، حول عملية بناء سد النهضة فقط، وليس القضايا المتعلقة بحقوقها في استخدام نهر النيل في قضايا التنمية.

وشدد أندارجاشيو، على أن بلاده لديها امتياز بموجب الاتفاقية لاستخدام نهر النيل لأغراض التنمية على أساس عادل ومنصف.

كما قال أندارجاشيو، إن 6 دول من ضمنهم أثيوبيا وقعت على اتفاقية الإطار التعاوني، من بينها أربع دول صادقت عليها في برلماناتها وأدرجت كقانون وطني، مشيراً إلى أن القاهرة فضت المفاوضات الثلاثية التي كانت تتمسك بقوانين المياه الدولية ومبادئ الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل.

ودعا أندارجاشيو، بعض الدول كالولايات المتحدة أو المنظمات الدولية الأخرى، إلى الامتناع عن إصدار بيانات حول السد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.