إرتفاع حالات الإنتحار في الأردن يثير قلق السلطات

0

إرتفعت حالات الوفيات الناتجة عن الإنتحار خلال عام 2020 بالأردن، إرتفاعا ملحوظا لتصل إلى 152 حالة بزيادة 33 حالة عن عام 2019، الذي وصل فيه عدد حالات الانتحار إلى 119 حالة إنتحار.

وبحسب إحصائيات رسمية، فقد سجل العام الماضي، أعلى معدلات في الإنتحار في الأردن منذ خمسة أعوام، فيما فسر علماء الاجتماع والنفس، ارتفاع معدلات الانتحار إلى عوامل نفسية مرتبطة بجائحة كورونا، وأخري اقتصادية واجتماعية.

الجدير بالذكر أنه في العام 2018 تم تسجيل 142 حالة انتحار، و2017 شهد 130 حالة، و120 حالة في العام 2016، و113 حالة عام 2015.

وكانت أبرز الدوافع لحالات الإنتحار هذه، التفكك الأسري والاضطرابات، والأمراض النفسية، وتعاطي المخدرات، والإحباط، والفشل، والفقر، والبطالة .

حيث تعددت طرق الإنتحار في الأردن، فهناك من شنق نفسه، ومن حرق نفسه، والبعض منهم تناول كميات كبيرة من الأدوية، أو مواد سامة مثل المبيد الحشري، ومن قفز من مرتفع، فيما لجأ البعض لأساليب أخرى، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أعلن فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تصريح له ، عن بدء المملكة الأردنية بتطعيم اللاجئين ضد فيروس كورونا التاجي .

حيث نقلت روسيا اليوم عن غراندي تصريحه الذي قال فيه أن “الأردن أظهر مرة أخرى قيادة نموذجية وتضامنا في استضافة اللاجئين ” .

و أضاف ” لقد أدرجت البلاد اللاجئين في كل جانب من جوانب استجابة الصحة العامة للوباء، بما في ذلك حملة التطعيم الوطنية، ما يثبت كيف ينبغي القيام بذلك إذا أردنا الحفاظ على سلامة الجميع”.

كما دعا المفوض السامي جميع الدول التي تحتضن لاجئين إلى معاملتهم بشكل متساوٍ مع المواطنين ، خاصةً فيما يتعلق بموضوع اللقاح و التطعيم .

و أوضح غراندي أن هناك 78 حكومة كانت تعمل على إدراج اللاجئين ضمن خططها الصحية ، بينها 39 بدأت بالفعل بتنفيذ الإجراءات اللازمة لذلك .

هذا و أعلنت وزارة الصحة الأردنية أن حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا المستجد بدأت صباح الأربعاء في كافة أنحاء المملكة .

و قال العميد مازن الفراية مدير عمليات خلية أزمة كورونا في الأردن أن الجزء الأول من حملة التطعيم سيشمل 68 ألف مواطن ، من أصل 201144 شخص كانوا قد سجلوا على المنصة الخاصة باللقاح .

و أوضح الفراية أنه تم إرسال رسائل نصية لـ 10 آلاف مواطن كدفعة أولى ، تتضمن التفاصيل كافة ( الزمان _ المكان _ التاريخ ) ، وفقاً لـ RT .

حيث استلمت المملكة الأردنية الهاشمية، يوم الاثنين الماضي ، الدفعة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، على أن يتسلم دفعات أخرى أسبوعيا.

وذكرت المصادر المطلعة أنه من المقرر أن تنطلق يوم الأربعاء المقبل حملة التطعيم الوطنية في الأردن ضد فيروس كورونا

وفي وقت سابق تحدث وزير الصحة الأردني الدكتور نذير عبيدات عن حملة التطعيم الوطنية قائلاً: “البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد كورونا، ويراعي الأولويات المتبعة عالميا، والتي تستهدف الفئات الأكثر تأثرا، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.