إسرائيل تحذر لبنان من الوصول لـ”طريق مسدود” بشأن مفوضات ترسيم الحدود

إسرائيل تحذر لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية مصدر الصورة سبوتنيك
0

حذرت إسرائيل، اليوم الجمعة، لبنان من وصول المحادثات بين البلدين إلى طريق مسدود بشأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية.

وجاء التحذير بعد أن وجهت إسرائيل اتهاماً للبنان بأنها غيرت موقفها بشأن ترسيم الحدود، الأمر الذي قد يؤدي إلى عرقلة مشاريع التنقيب عن مصادر الطاقة في عرض البحر، وفقاً لـ“سكاي نيوز”.

يذكر أن إسرائيل ولبنان عقدا الجلسة الرابعة من المفاوضات بينهما برعاية الأمم المتحدة في بداية الشهر الجاري.

وعن تغيير لبنان لموقفها قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس في تغريدة على تويتر ” لبنان غير موقفه بشأن حدوده البحرية مع إسرائيل 7 مرات”.

مضيفاً “موقفه الحالي لا يتعارض مع مواقفه السابقة فحسب، بل يتعارض أيضا مع موقف لبنان على الحدود البحرية مع سوريا التي تأخذ في الاعتبار الجزر اللبنانية القريبة من الحدود”.

وأضاف وزير الطاقة الإسرائيلي “من يريد الازدهار في منطقتنا ويسعى إلى تنمية الموارد الطبيعية بأمان عليه أن يلتزم مبدأ الاستقرار وتسوية الخلاف على أساس ما أودعته إسرائيل ولبنان لدى الأمم المتحدة”.

كما أكد أن “أي انحراف عن ذلك سيؤدي إلى طريق مسدود وخيانة لتطلعات شعوب المنطقة“.

هذا وتتسم مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل بالصعوبة، نسبة لعدم المرونة بين طرفي التفاوض.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الأول لم يستغرق أكثر من ساعة، حيث تحدث فيه منسق الأمم المتحدة في لبنان، بالإضافة لمساعد وزير الخارجية الأميركية، ورئيسا الوفد اللبناني والإسرائيلي.

وبدوره أعرب الرئيس اللبناني عن أمله من الجانب الأمريكي أن “يستمر في وساطته النزيهة” المتعلقة بقضية ترسيم الحدود مع إسرائيل .

وبعد إعلان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، التوصل إلى اتفاق إطار عمل بشأن المباحثات مع إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وتل أبيب، أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، ترحيبها الكبير بما توصل إليه الطرفان.

وأعرب بومبيو في بيان له، بحسب وكالة رويترز، عن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بقرار إسرائيل ولبنان بالبدء في محادثات تتوسط فيها واشنطن لترسيم الحدود البحرية، مشيراً إلى أن المناقشات بين البلدين “لديها القدرة على تحقيق قدر أكبر من الاستقرار والأمن والازدهار للمواطنين اللبنانيين والإسرائيليين على حد سواء”.

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تلعب دور الوسيط والراعي في هذه المحادثات وستشارك فيها بشكل فعال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.