إسرائيل ترحب بتوقيع إتفاق السلام مع السودان

السودان يطبع مع إسرائل مصدر الصورة أخبار السودان
0

رحبت دولة إسرائيل باتفاق السلام الذي تم بينها وبين السودان، أمس الأربعاء، بالتوقيع على اتفاقية “إبراهيم للسلام”.

وغرد جابي أشكنازي، وزير الخارجية الإسرائيلي، على “تويتر” قائلاً: ” توقيع السودان على الاتفاقات الإبراهيمية هو خطوة هامة في دفع اتفاقات السلام الإقليمية بالشرق الأوسط”، وفقاً لـ“المشهد السوداني”.

وأضاف من خلال تغريدته “أشكر المسؤولين في الإدارة الأمريكية على جهودهم المتواصلة في تأمين الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط”.

وزاد قائلاً: “آمل ان يفضي الاتفاق إلى التقدم في الحوار والسلام بين الخرطوم وتل أبيب، وأن يعزز تطوير العلاقات بين البلدين”.

هذا وقد قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم أمس الأربعاء، إن السودان وقع رسميًا على “اتفاقات أبراهام” التي وافقت الخرطوم بموجبها على التطبيع مع إسرائيل .

وعبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، غردت السفارة مهنئة الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات أبراهام، مؤكدة أن هذا الاتفاق من شأنه “مساعدة السودان أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت بأن “اتفاق التطبيع يمكن السودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات أبراهام بناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”، وفقًا لـ(فرانس برس).

ووقع السودان بالأمس كذلك، عن طريق وزارة المالية مذكرة تفاهم بينها وبين الخزانة الأمريكية، بغرض تصفية ديون السودان للبنك الدولي.

وأورد بيان صادر من وزارة المالية السودانية، أن المذكرة التي تم التوقيع عليها اليوم، تُتيح للسودان الحصول على ما يفوق “مليار دولار” سنوياً.

كما أوضحت وزارة المالية أن هذه الخطوة جاءت من قبل الخزانة الأمريكية، وذلك بعد رفع السودان من قائمة الإرهاب ومنحه الحصانة السيادية.

ولفتت المالية السودانية إلى أن تمكن السودان من الحصول على تمويل للمؤسسات المالية الدولية، خطوة مهمة في طريق البلاد، كما يُعتبر انجازاً، يُحسب لحكومة الفترة الانتقالية.

هذا وسيوفر التمويل الدولي دعماً كبيراً للفترة الانتقالية في السودان وسيساعد في الاستقرارا الاقتصادي، فضلاً عن تعزيز النمو وتشجيع الاستثمار.

وفي سياق آخر، شهد السوق الموازي السوداني، أمس الثلاثاء “ربكة” واضحة فيما يتعلق بتحديد سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية الآخرى مقابل الجنيه السوداني.

وأرجع بعض التجار في حديثهم لـ”أخبار سوق عكاظ” الربكة وصعوبة تحديد سعر صرف معين للعملة الخضراء “الدولار” إلى زيارة وزير الخزانة الأمريكية إلى البلاد اليوم.

موضحين أن السوق في حالة ترقب لما سيتم الإعلان عنه بعد هذه الزيارة التي تعد هي الأولى من نوعها بالنسبة للسودان.

هذا الترقب الذي جعل معظم التجار يتوقفون عن التعامل خوفاً من الخسارة، الأمر الذي جعل تحديد سعر صرف الدولار يسيطر على المشهد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.