إسرائيل توافق علي الإعفاء المتبادل من التأشيرات مع الإمارات

0

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي ،يوم أمس الأحد، على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات مع الإمارات، والذي يعتبر أول اتفاق من نوعه مع دولة عربية لإسرائيل.

من جانبه قال بنيامين نتنياه، رئيس الوزراء الإسرائيلي  قبل التصويت في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء: “هذه هي الدولة العربية الأولى التي نوقع معها مثل هذا الاتفاق وهذه خطوة ستسهل السياحة المتبادلة”.

كما تم التصويت من قِبل الوزراء بالإجماع على الاتفاقية التي تم توقيعها في تل أبيب الشهر الماضي، حيث صدقت حكومة الإمارات عليها في 1 نوفمبر، مما يعني أنها ستدخل حيز التنفيذ خلال ثلاثون يوماً.

الجدير بالذكر أن واشنطن، الحليف الأقرب لإسرائيل، ترفض التوقيع على اتفاقية إعفاء من التأشيرات مع تل أبيب حتي الآن، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي الإطار ذاته ،تم التوقيع على اتفاقية لنقل النفط الخام من الخليج إلى الأسواق الأوروبية عبر خط أنابيب اسرائيلي ، وهو تعاون جديد أبصر النور بين الطرفين الإسرائيلي والإماراتي.

وجاء في الاتفاقية أن خط الأنابيب سيمتد بين مدينة أيلات على البحر الأحمر وعسقلان على البحر المتوسط .

و صرح مصطفى البرزكان المستشار في أسواق الطاقة “الاتفاقية الموقعة بين الإمارات وإسرائيل لها العديد من الفوائد الاستراتيجية خاصة بالنسبة للاتحاد الأوروبي ودول شمال المتوسط “.

كما أضاف البرزكان أنه “بموجب هذه الاتفاقية سيكون هناك طريق آخر غير قناة السويس لتزويد النفط من دولة الإمارات لهذه الدول .

خذا و أشارت صحف إسرائيلية إلى أن تعاون مثل هذا من شأنه اختصار الكثير من الوقت والكثير من التكاليف بالإضافة لقلة مخاطره ، حسب موقع سبوتنك .

وفي السياق التطبيعي الذي وصل إلى ميادين الرياضة ، وقعت إدارة دوري الابطال (الليغا) “الإسرائيلي” في كرة القدم مع نظيرتها الإماراتية اتفاقيات تعاون على صعيد كرة القدم الاحترافية.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على إعلان نادي “مكابي حيفا” لكرة القدم “الاسرائيلي” أنه سيوقّع قريبًا على اتفاقيات تعاون مع فريق العين الإماراتي بهدف دعم النادي اقتصاديًا.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” أنه “جرى توقيع اتفاق التعاون عن بعد، هذا الصباح، بين “إيرز كلفون”، رئيس إدارة الدوري الاسرائيلي، ونظيره الاماراتي عبد الله الجنيبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.