إيران: الولايات المتحدة تعيقنا عن سداد التزاماتنا للأمم المتحدة

إيران: الولايات المتحدة تعيقنا على سداد التزاماتنا للأمم المتحدة
0

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن أمريكا تعرقل تخصيص ارصدة ايرانية مجمدة في كوريا الجنوبية لدفع ثمن حق التصويت في الأمم المتحدة.

حيث أوضح ظريف أن على إيران دفع 16 مليون دولار إلى الأمم المتحدة مقابل حق التصويت وتسديد جزء من المتأخرات المستحقّة، وقد خصصت الحكومة الأموال وحددت مصدرها من الارصدة الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، لكن الولايات المتحدة منعت ايداع الأموال في حساب الأمم المتحدة. بحسب ما نقلته وكالة فارس.

فيما أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده انه بسبب التعديات الامريكية السابقة على الاموال الدولية الايرانية، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تصر على عدم الاستفادة من بنك امريكي وسيط لتسديد رسوم اشتراكاتها، او أن تضمن المنظمة الاممية مسار انتقال الاموال.

ليبيا وإيران تفقدان حقهما في التصويت لدى الأمم المتحدة

وقبل يومين، فقدت كل من ليبيا وإيران بالإضافة الى 8 دول أخرى حقها في التصويت لدى الأمم المتحدة بسبب عدم التزامهم بسداد التزاماتهم المالية للمنظمة.

حيث صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن عشرة دول تخلفت عن سداد التزاماتها المالية، مما أدى وبموجب ميثاق الأمم المتحدة الى حرمانها من حق التصويت. بحسب روسيا اليوم.

وذكر الأمين العام أن إيران لم تسدد مبلغ 16.4 مليون دولار الى الأمم المتحدة، فيما تخلفت ليبيا عن سداد 205391 دولارا.

يذكر أن الدول الافريقية التي تدين بأموال الى المنظمة الدولية هي :الصومال، ليبيا، زيمبابوي، النيجر ، الكونغو، جمهورية افريقيا الوسطى، جنوب السودان، جمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية، وجزر القمر.

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الايراني احتجاجا على احتجاز الناقلة الكورية

وفي بداية يناير الجاري، استدعت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء السفير الإيراني لديها، وذلك للاحتجاج على احتجاز ايران لناقلة نفط كورية تعبر مياه ايران الإقليمية.

وطالبت كوريا السفير الإيراني بالافراج عن السفينة والبحارة بأسرع وقت ممكن، وعبرت عن أسفها لاحتجاز الناقلة.

من جانبه أكد السفير الإيراني أن طاقم السفينة بأمان ولا داعي للقلق، فيما لم يحدد موعد الافراج عن السفينة وافراد طاقمها.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد احتجز الناقلة بحجة مخالفتها “القوانين البيئية البحرية وتلويث المياه”.

من جانبها صرحت الشركة المالكة للناقلة في بيان لها إن احتجاز إيران ناقلة النفط الكورية الجنوبية، محاولة من طهران لزيادة الضغوط على سيئول بشأن مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية الجنوبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.