إيران تهدد: لدينا وثائق تُثبت تورط دول عربية باغتيال سليماني

قائد فيلق القدس قاسم سليماني
0

وجه اللواء محمد باقري رئيس الأركان الإيراني، الأربعاء، اتهامات إلى عدد من الدول العربية بالمشاركة بعملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.

وأكّد باقري خلال كلمة له بملتقى يتعلق بالحرب الإيرانية-العراقية، أن بلاده ستزود هذه الدول التي أشار إليها بـ”الأنظمة العربية” بكافة الوثائق المتعلقة بهذا الموضوع، “حتى لا تستطيع إخفاء مشاركتها المباشرة في هذه الجريمة”، على حد تعبيره.

كما أشار رئيس الأركان الإيراني إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أفصحت عمن مد لها يد العون في هذه العملية، موضحاً أن “أمريكا استعانت بمعلومات استخباراتية من قواعدها في السعودية والإمارات وقطر والبحرين”.

وحول الطائرة التي نفذت عملية اغتيال سليماني، قال باقري: إن “الطائرة التي نفذت العملية أقلعت من الكويت والعراق والأردن”، بحسب موقع CNN Arabic.

وكان قد قتل سليماني ومعه أبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي، في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، في غارة أمريكية نفذتها طائرة مسيرة استهدفت موكبهما بالقرب من مطار بغداد.

إيران تكشف تفاصيل خطة اغتيال قائد فيلق القدس

وفي آخر ديسمبر الماضي، كشفت السلطات الإيرانية، عن توصلها إلى كل تفاصيل خطة اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، مؤكدة تورط دولتان في الجريمة.

وقال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبداللهيان، في مقابلة تلفزيونية، “اتضح لنا أيضا من خلال التحقيقات التي أجرتها السلطات الإيرانية تفاصيل خطة اغتيال الجنرال سليماني، وفي أي بلد كانت غرفة القيادة العسكرية التي نفذت الاغتيال، كما اتضح لنا الدولة التي أعطت معلومات للأمريكيين عن وصول قاسم سليماني إلى بغداد”.

وتابع عبداللهيان، “هناك دولتان متعاونتان في قضية الاغتيال، سيكشف القضاء عنهما في الوقت المناسب عندما تنتهي كافة الإجراءات اللازمة”، مشيرا إلى أنه “أصبح لدينا قائمة من 48 شخصا وبأسماء معروفة، تضم القادة والجناة الأمريكيين، وقد تم رفع دعوى ضدهم”.

وفي السياق، كان المدعي العام في طهران، علي القاصي مهر، قد اتهم شركة G4S البريطانية، المسؤولة عن أمن الطيران في مطار بغداد الدولي، بالتورط في اغتيال سليماني.

وقال إن “الشركة البريطانية زودت الجيش الأمريكي في العراق بموعد وصول الطائرة، التي كانت تقل قاسم سليماني”، كما اتهم ألمانيا بالتورط في عملية اغتيال سليماني، مشيرا إلى أن إيران “منحت 6 دول هي العراق وسوريا وقطر والكويت ولبنان والأردن، تمثيلاً قضائياً للتحقيق في اغتيال سليماني، وتسلمنا مؤخراً نتيجة التمثيل القضائي من العراق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.