ابل تحت التهديد الصيني للرد على قرارات أميركية

ابل في الصين
0

أكدت مصادر مطلعة في الحكومة الصينية بأن سلطات بكين لن تتردد في حظر منتجات شركة ابل الأميركية داخل أراضيها في حال تم حظر تطبيق ويتشات الصيني .

وأشارت التقارير إلى قيام الرئيس الأميركي بالتوقيع على قرار يحظر منصة تيكتوك الصينية في الولايات المتحدة متهماً إياها بالتجسس .

كما سيتم استهداف تطبيق ويتشات بقرار آخر مماثل ، إذ تعود ملكية التطبيقين إلى شركة TENCENT الكبيرة ، وفقاً لقناة العالم .

حيث ينص القرار على منع أي شركة أو هيئة أميركية من التعامل بأي شكل من الأشكال مع الشركة المسؤولة عن التطبيق ، مما قد يدفع ابل إلى حذفه من متجرها .

ليرد تشاو ليجان الناطق الرسمي باسم وزير الخارجية الصيني بتغريدة له على موقع تويتر يثول فيها ” بأنه في حال تم حظر (ويتشات) في الولايات المتحدة فلن يكون هناك سبب يدعو الصينيين إلى الاحتفاظ بأجهزة (آيفون) ومنتجات ( ابل ) ” .

ومن المتوقع أن يشكل هذا القرار ضربة قوية للشركة الأميركية نظراً لأن الصين تعد واحدة من أكبر أسواق الشركة العالمية .

وفي سياق متصل ، أعلنت العديد من النشرات الاقتصادية العالمية عن وصول شركة آبل الأميركية إلى إنجاز تاريخي حيث بلغت قيمتها السوقية تريليوني دولار .

لتصبح بذلك أول شركة أميركية تطرح للتداول العام تصل إلى هذه القيمة الضخمة ، و تعادل بذلك ميزانية عدة دول أوروبية مجتمعة .

وتفوقت آبل على منافسيها التقليدين داخل الولايات المتحدة ، بما في ذلك مايكروسوفت، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.7 تريليون دولار، وأمازون بقيمة 1.6 تريليون دولار، وشركة ألفابت  بقيمة 1.1 تريليون دولار، وفيسبوك بقيمة 761 مليار دولار.

وذكرت التقارير أن نسبة مبيعات الشركة زادت بنسبة 55% في 2020 ، بينما ارتفع سهم آبل 106 % منذ 23 آذار ، أي في الفترة التي شهدت ركود للسوق العالمية .

ويشار إلى أن آبل كانت أول شركة تصل إلى قيمة 1 تريليون دولار أميركي وضلك في عام 2018 ، لتعود اليوم وتسجل رقم قياسي جديد في هذا المجال ( تريليوني دولار ) .

وعالمياً ، تفوقت الشركة الأميركية على شركة النفط السعودية أرامكو من حيث قيمة التداول العالمي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.