اتفاقات جديدة في ليبيا بين الأطراف المتناحرة

اتفاقات
0

سلسلة اتفاقات أدركتها الأطراف المتنازعة في ليبيا أهمها مواصلة حالة التهدئة على جبهات القتال وتجنب حالات التصعيد وأيضا فتح مسارات برية وجوية .

ودعت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز إلى وقف التدخل الخارجي في ليبيا مشيرة إلى أن استقالة السراج يجب أن تساعد على الاتجاه إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا ومع انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة{5+5} في مقر الأمم المتحدة في جنيف عقدت الأمم المتحدة آمال إلى التوصل إلى اتفاقات دائمة وفورية لوقف إطلاق النار بشكل دائم في كل أرجاء البلاد حسب سبوتنيك.

ومن جهة أخرى ذكرت الخارجية الروسية، في بيان لها، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استقبل ستيفاني ويليامز، القائمة بأعمال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، والتي تقوم بزيارة عمل لروسيا.وبحثا سويا عدد من القضايا المتعلقة بالتطورات في ليبيا أهمها عملية السلام ووقف إطلاق النار.

من جانبها أطلعت ويليامز، الوزير الروسي على الاستعدادات لمنتدى الحوار السياسي الليبي في تونس، كما اتفق الجانبان على أهمية مواصلة الجهود الدولية المنسقة بقيادة الأمم المتحدة لتعزيز المفاوضات بين الليبيين، بحسب “حدوته نيوز”.

بدوره، أكد لافروف، مجددًا التزام روسيا بمواصلة تعزيز المزيد من التقارب بين الأطراف الليبية المتصارعة.موضحا أن هدفهم النهائي يتمثل في تشكيل هيئات دولة موحدة في ليبيا بناءً على قرارات مؤتمر برلين للسلام وقرار مجلس الأمن رقم 2510.

وفي الشأن الليبي فقد تم خلال اجتماع بين  محمد سيالة وزير الخارجية الليبي والسفير التركي في ليبيا سرحات أكسن مناقشة ملف استئناف عمل الشركات التركية في ليبيا .

ونشرت الخارجية الليبية بياناً قالت فيه أن “اللقاء تناول إحياء اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، وعودة الشركات التركية للعمل في ليبيا من أجل تنفيذ بعض المشاريع في البنية التحتية والبناء وغيرها” .

حيث أن هذه المباحثات لم تكن الأولى من نوعها بين الطرفين إذ كان هناك عدة لقاءات تركية ليبية خلال الشهرين الفائتين من أجل إعادة تفعيل النشاط التجاري المشترك ، وفقاً للأناضول .

وفي سياق متصل ، شهدت العاصمة الليبية طرابلس مؤخراً توترات أمنية بين المليشيات المسلّحة الموالية لوزير الداخلية فتحي باشاغا “الوفاق” ، ومليشيات مدينة الزاوية ، في الوقت الذي تستمر فيه مليشيات الزاوية في حشد قواتها نحو طرابلس.

هذا بالإضافة إلى أنها بدأت في إطلاق التحذيرات لباشاغا مطالبة بإطلاق سراح “البيدجا” التابع لها، أو استخدام القوة وإغلاق مصفاة النفط بمدينة الزاوية، بحسب “العربية”.من جانبه أمر وزير الدفاع بحكومة الوفاق صلاح النمروش، اليوم، بعودة كافة المليشيات المسلحة إلى مقراتها، خشية اندلاع مواجهات مسلحة على خلفية اعتقالمهرب البشر عبد الرحمن ميلاد الملقب بـ”البيدجا“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.