اتفاقيات تعاون رياضي بين الاحتلال والإمارات

اتفاقيات تعاون
0

وقعت إدارة دوري الابطال (الليغا) “الإسرائيلي” في كرة القدم مع نظيرتها الإماراتية اتفاقيات تعاون على صعيد كرة القدم الاحترافية.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على إعلان نادي “مكابي حيفا” لكرة القدم “الاسرائيلي” أنه سيوقّع قريبًا على اتفاقيات تعاون مع فريق العين الإماراتي بهدف دعم النادي اقتصاديًا.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” أنه “جرى توقيع اتفاق التعاون عن بعد، هذا الصباح، بين “إيرز كلفون”، رئيس إدارة الدوري الاسرائيلي، ونظيره الاماراتي عبد الله الجنيبي”.

وذكرت الصحيفة أن “التعاون سيشمل المساعدة المتبادلة بالعثور على رعاة، واستثمارات في التكنولوجية المتعلقة بالرياضة، بالإضافة إلى دراسة إقامة مباريات ودية، ومشاريع اجتماعية مختلفة، وتبادل المعرفة وما إلى ذلك”.

كما كشف عوفر مالكا، المدير العام لوزارة النقل الإسرائيلية، أنه من المرجح أن توقع إسرائيل والإمارات اتفاقية طيران تجاري في الأيام المقبلة في إطار عملية تطبيع أوسع.

جاء ذلك خلال مقابلة لعوفر مالكا مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال فيها :” ابرام الاتفاق أوشك على الانتهاء، ومن المتوقع أن يتم التوقيع عليه في الأيام القليلة المقبلة”.

واشار مالكا انه الاتفاق سيمكن الطائرات الإسرائيلية من بلوغ أجواء الإمارات والهبوط في مطاراتها بما يفيد السياحة بين البلدين واقتصاديهما، كذلك الطيران الاماراتي، وفقا لموقع روسيا اليوم

وفي السياق، اجتمع وزير الصناعة والتكنلوجيا الإماراتي سلطان الجابر مع نظيره الإسرائيلي، عبر ” فيديو كونفيرينس ” للبحث في التعاون التكنلوجي بين الطرفين.

وبحث الاجتماع فرص التعاون المحتمل في مجالات البحث والتطوير ومشاركة المعرفة ونقل التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة كعوامل أساسية لتمكين النمو الصناعي المستدام.

وفي السياق التطبيعي ، كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمركية اليوم الأحد في تقرير تناولت فيه محاولات واشنطن المتلاحقة المدعومة بتحركات سعودية لإعلان السودان التطبيع مع إسرائيل، بعد تطبيع دولتي الإمارات والبحرين.

وقال التقرير وفقًا لـ(وكالة الصحافة اليمنية) إن أمريكا تعرض المال على الخرطوم وتعدها بمغريات كبيرة مقابل التطبيع، وذلك لتحقيق إنجاز يحسب للرئيس ترامب يُعزز من فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية الحالية.

وقالت نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة عرض مبلغ 800 مليون دولار  في شكل مساعدات مباشرة تدفعها الإمارات وإسرائيل.

وقالت إن المسؤولين السودانيين طالبوا بما لا يقل عن أربعة أضعاف هذا المبلغ 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات حتى تستطيع التعامل مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

وفي الوقت الذي أكد فيه ترامب أن هناك خمس دول تسعى للتطبيع مع إسرائيل، إلا أن السعودية لم تتحرك على ذات المسار بعد.

واعترف مسؤولان إسرائيليان بارزان بمشاركة المسؤولين السعوديين في المفاوضات التي قادت لاعتراف البحرين والإمارات بإسرائيل، حيث أكدا مشاركة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المحادثات التي قادت إلى اتفاقيتي الإمارات والبحرين مع إسرائيل.

على ذات الصعيد، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الخميس الماضي، أن قضية تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل مسألة وقت، وقريبًا سيمضي السودان قدمًا في هذا الملف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.