اتفاق إسرائيلي مغربي على تسريع تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين

اتفاق إسرائيلي مغربي على تسريع تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين
0

تناقلت وسائل إعلامية، خبر اتفاق إسرائيلي مغربي عقده وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع نظيره من دولة الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي.

حيث نشر وزير الخارجية الإسرائيلي أشكانزي عبر منصة “تويتر” حيث قال: “أجريت أول محادثة ودية ودافئة اليوم مع نظيري المغربي ناصر بوريطة”.

وتابع في التغريدة حول اتفاق البلدين: “اتفقنا على العمل معا من أجل تسريع تنفيذ الاتفاقيات بيننا”، منوهاً إلى أنه “ناقشنا أيضا زيادة التعاون الثنائي وكذلك القضايا الإقليمية الأوسع”.

هذا وتأخذ العلاقات بين المغرب و إسرائيل منحىً متصاعد بدءاً من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العاشر من شهر كانون الأول 2020، وذلك نقلاً عن العالم.

وفي شأن متصل، أكدت مصادر يوم الجمعة المنصرم، وقوع مباحثات دبلوماسية مشتركة لتنمية وتعزيز التعاون المشترك بين إسرائيل والمغرب في قطاعات مختلفة.

حيث التقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، لإجراء مباحثات “تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك” بحسب المصادر.

هذا ونشرت وكالة الأنباء الرسمية للمغرب بيان لها جاء فيه: “إن المسؤولين اتفقا خلال هذه المباحثات على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات ولا سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”.

وأشار البيان إلى أنه نظراً للوضع الصحي خلال جائحة كورونا سيتم العمل بين الطرفين عبر الاتصال المرئي على الانترنت، وذلك بحسب ما ورد في وكالة سبوتنيك.

وفي سياق متصل، جرى خلال المباحثات الهاتفية بين إسرائيل والمملكة المغربية، يوم الاثنين الماضي، طرح إمكانية تبادل إعفاء من تأشيرات الدخول والسفر لمواطني البلدين.

وصرَّح أرييه درعي وزير الداخلية الإسرائيلي، بأنه ناقش خلال المباحثات الهاتفية مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، إعفاء من تأشيرات الدخول لمواطني البلدين، مشيراً غلى أنها المكالمة الهاتفية الأولى بينهما.

ونشر درعي على حسابه في “تويتر” قائلاً: “اتفقنا على تشكيل فريق من كلا الوزارتين لفحص إدخال عمال أجانب في مجال التمريض وأيضا فحص الإعفاء من التأشيرات”.

ونوَّه درعي، زعيم حزب “شاس”، إلى أنه تحدث خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره المغربي عن ذكرياته في مدينة مكناس المغربية مكان ولادته عام 1959.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.