اتفاق الرياض أهم خطوات الحل السياسي في اليمن

0

صرَّح أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الجمعة، أن تنفيذ اتفاق الرياض من أهم الخطوات في حل أزمة اليمن وإعادة الجدية لمواقف الفرقاء.

وجاء تصريح قرقاش في تغريدة له على تويتر قال فيها: “يبقى تنفيذ اتفاق الرياض أحد أهم الخطوات في التعامل السياسي البناء مع الأزمة اليمنية، ويعود الأمل مجددا تجاه التعامل الجدي للأطراف اليمنية مع هذا الاتفاق”.

وتابع أنه “لأجل اليمن من الضروري أن تنجح الجهود السياسية للسعودية الشقيقة والأمم المتحدة على (لا منطق) الصراعات الصغيرة على الأرض”، بحسب RT.

وكان قد بدأ اليوم انسحاب القوات الحكومية من مدينة شقره في محافظة أبين جنوب شرق اليمن، كخطوة في طريق تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.

وكانت قد أكدت السلطات السعودية بدية الشهر الجاري على حرصها على المضي قدما في تنفيذ بنود اتفاق الرياض لتعزيز السلام والاستقرار في دولة اليمن الشقيقة.

حيث صرح وزير الإعلام السعودي ماجد بن عبد الله القصبي، في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية، إن المجلس “استعرض جملة من الموضوعات حول مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميا ودوليا، مجددا تأكيد حرص المملكة على تحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني الشقيق”.

وأوضح القصبي أن مجلس الوزراء يدعو إلى “المضي قدما لتنفيذ اتفاق الرياض لتعزيز السلام والاستقرار، والتوصل إلى حل سياسي شامل وفق المرجعيات الثلاث، وجهود التحالف السياسية والعسكرية والأمنية والإغاثية والتنموية لليمن”.

وفي السياق، صرح الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، في تغريده سابقة عبر حسابة في تويتر،:” إن الجهود التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثمرت عن قبول الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للآلية المقترحة من المملكة لتسريع وتفعيل تنفيذ اتفاق الرياض بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في اليمن”.

وتابع في التغريدة:” “أمن واستقرار اليمن وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي يمثل هدفا رئيسيا لتحالف دعم الشرعية اليمنية”، لافتا إلى أن “اتفاق الرياض يمثل عاملا رئيسيا في الوصول إلى ذلك، إضافة إلى دعم جهود المبعوث الأممي لليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن“. ومن جانبة أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أن الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نقلة نوعية إلى مرحلة تسهم في توحيد الصف وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة المواطن اليمني بجميع مكوناته وتلبية احتياجاته المعيشية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.