اتهامات تركية لأردوغان بتوريط البلاد في مستنقع الإرهاب داخل ليبيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان \ Chicago Sun-Times
0

وجه رئيس حزب العمال التركي أركان باش، اليوم السبت، اتهامات للرئيس رجب طيب أردوغان بتوريط بلاده في مستنقع الإرهاب داخل ليبيا .

وأكد باش بأن أردوغان انتهج سياسات استفزازية عدوانية وإرهابية على الصعيدين المحلي والخارجي، موجهًا دعوته للأحزاب والقوى الديمقراطية للتخلص من نظام أردوغان، وفقًا لموقع قناة (ليبيا 24).

وقال إن دعوته للأحزاب بهدف الاتفاق على مشروع وطني شامل يمكنهم من إزاحة أردوغان وسياسته التي أدخلت البلاد في صراعات عديدة، حسب قوله.

وأوضح باش في تصريحات صحفية أن أردوغان يتهم كل من يعارضه بالإرهاب والخيانة الوطنية والعمالة والتجسس.

وأكد أن الرئيس التركي هو “الإرهابي وعدو الشعب” ومن ورط تركيا بمشاكل كبيرة على الصعيد الخارجي وخاصة تدخله في ليبيا وسوريا ودعمه لمجموعات الإرهاب داخل تلك البلدان.

وأكد باش أن أردوغان مسؤول عن الواقع الاقتصادي والمالي الخطير في تركيا، مضيفاً أن البطالة والفقر والجوع والكذب من أهم نتائج سياسات أردوغان الذي سيحاسبه الشعب عليها في أول انتخابات قادمة كما حاسبه في انتخابات اسطنبول وأنقرة التي تعد أهم الولايات التي مني فيها حزب العدالة والتنمية بهزيمة كبرى.

ومنتصف ديسمبر الماضي، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلبًا للبرلمان بشأن تواجد القوات التركية في ليبيا وفقًا لما نقلته وسائل إعلام تركية.

وجاء في المذكرة التي وجهها أردوغان للبرلمان طلبًا بخصوص تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لفترة إضافية تصل إلى 18 شهرًا.  

وقالت الرئاسة التركية إن “الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فبراير 2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة، والإدارة المجزأة في البلاد”.

وأضافت في المذكرة إن حكومة الوفاق “وجهت نداء دعم إلى تركيا في نوفمبر 2019، لمساعدتها” في التصدي للجيش الوطني الليبي، بعد قرار الهجوم على طرابلس.

وأشارت الرئاسة إلى أن التدخل كان لـ”حماية المصالح الوطنية، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضدّ المخاطر الأمنية، وللحفاظ على الأمن ضد المخاطر المحتملة الأخرى، مثل الهجرات الجماعية”.

وكشفت مصادر ليبية عن حالة من التذمر في صفوف المقاتلين المرتزقة، الذين توظفهم تركيا منذ أشهر لدعم الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس بسبب مشكلة “تأخر الرواتب” .

وحسب مصادر عسكرية وإعلامية، فقد تظاهر عشرات المرتزقة السوريين داخل كلية الشرطة في طرابلس، احتجاجا على “تأخر الرواتب” .

وأفادت المصادر، وفق فيديو مسرب من معسكر الكلية، بأن “أزمة مالية” وراء غضب المرتزقة السوريين الذين تأخرت رواتبهم 5 أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.