اجتماع ثلاثي .. القاهرة و بغداد وعمان يبحثون قضايا مشتركة

اجتماع ثلاثي
0

أكدت إحدى وسائل الإعلام العراقية أن اجتماع ثلاثي عربي مرتقب بين وزراء خارجية كل من العراق والأردن و مصر للبحث في اتفاقيات مشتركة .

وقالت المصادر أن القاهرة ستستضيف أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردنية و نظيره العراقي فؤاد حسين ، لملاقاة  ​سامح شكري الوزير المصري ، وفقاً لسبوتنيك .

وأوضحت أن الهدف من اجتماع الوزراء هو استكمال توقيع عقد ثلاثي يناقش فيه اتفاقيات مشتركة بين الدول العربية كانت قد بدأت في شهر آب / أغسطس الفائت .

هذا وسيستغل الوفد العراقي زيارة القاهر لملاقاة بعض المسؤولين المصريين من أجل تنسيق اجتماعات قادمة للجنة العراقية – المصرية في بغداد ، كما سيجتمع مع رئيس الجامعة العربية أحمد أبو غيط لمناقشة أداث الساحة العربية .

ويذكر ان القاهرة استضافت أيضاً ولمدة ثلاثة أيام  اجتماعات لممثلين عن مجلسي النواب والدولة في ليبيا وأعضاء هيئة الدستور لبحث المسار الدستوري .

حيث ستعقد هذه الاجتماعات تحت رعاية الأمم المتحدة ويشارك فيها وفد من مجلس النواب كلا من إسماعيل الشريف وعيسى العريبي وعزالدين بوراوي وزياد دغيم وعز الدين قويرب وانتصار شنيب وصباح جمعة، وذلك بحسب “العربية”.

يأتي هذا الاجتماع للحديث عن معايير تقاسم المناصب السيادية، وذلك بعد اجتماعات بوزنيقة في المغرب، هذا بالإضافة لمناقشة مسألة توحيد مؤسسات البلاد.

وفي سياق متصل بالشأن الليبي اتجه “8” سفراء أوروبيين، أمس، متجهيين من تونس إلى ليبيا، لتقديم أوراق اعتمادهم لدى الجهات المعنية في طرابلس ، وتفيد المتابعات بأن الوفد شمل سفراء الاتحاد الأوروبي، دول  “ألمانيا، بلجيكا، الدنمارك، النرويج وبولندا، السويد،إلى جانب فنلندا”، بحسب “قناة 218 الليبية”.

ونشر السفير البلجيكي لدى ليبيا وتونس، كريستوف دي ماسومبيير، صورة تجمعه مع بقية السفراء قُبيل انطلاقهم من تونس باتجاه ليبيا.

وعلى صعيد آخر، قال هايكو ماس وزير الخارجية الألماني ، أنه لا غنى عن روسيا بالنسبة لأوروبا لحل الصراع في ليبيا ، مضيفاً أنه “لا غنى عن روسيا بالنسبة لأوروبا لحل الصراعات في سوريا وليبيا وأوكرانيا”، بحسب ما أورد “أخبار ليبيا”. لا يمكن وقف أي حوار مع موسكو، منوها إلى أن أوروبا تعلم أنها بحاجة إلى روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.