احتياطي روسيا من الذهب والعملات يرتفع والعقوبات تمنع تعافي الروبل

احتياطي روسيا من الذهب والعملات يرتفع
0

ارتفع احتياطي روسيا من المعدن النفيس الذهب والعملات الأجنبية بما قيمته 600 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك المركزي الروسي.

وصرح البنك المركزي قائلا “إن احتياطيات روسيا الدولية بلغت بحلول 18 ديسمبر الجاري 593.6 مليار دولار، مقابل 587.1 مليار دولار سجلتها في 11 ديسمبر 2020”.

ومعنى ذلك أن الاحتياطيات ارتفعت بواقع 6.5 مليار دولار خلال أسبوع، حيث يرجع ارتفاع قيمة الاحتياطيات الروسية إلى إعادة تقييم إيجابية لسعر الصرف وارتفاع أسعار الذهب.

كما ويضم احتياطي روسيا الدولي من الذهب والنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، وكذا الاحتياطي في صندوق النقد الدولي وهو عبارة عن أصول أجنبية عالية السيولة موجودة لدى المصرف المركزي والحكومة الروسية.

وتتصدر روسيا حاليا المرتبة الثالثة في التصنيف العالمي لمناجم الذهب بعد أستراليا والصين والمرتبة الخامسة عالميا باحتياطيات المعدن النفيس، وتصدرت في الربع الثالث من عام 2018، دول العالم بنمو احتياطيات الذهب متجاوزة دولا مثل الصين والهند.


ما جعل الروبل الروسي يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع في تعاملات ضعيفة أمس، إذ تخطى مستوى 90 مقابل اليورو بدعم من ارتفاع أسعار النفط وضرائب مقرر تحصيلها بنهاية الشهر تحفز الشركات على تحويل العملات الأجنبية التي تملكها.

بحيث ارتفع الروبل اليوم ب 0.4 في المائة مقابل الدولار إلى 73.65، ليقلص خسائر تكبدها في الأسبوع الفائت، لكنه ما زال يتداول بعيدا عن مستويات قرب 61 المسجلة في أوائل 2020 قبل أن تضرب جائحة فيروس كورونا روسيا.
ومقابل اليورو، أضاف الروبل 0.2 في المائة إلى 89.91,استعاد مكاسبه هذا الأسبوع بفضل طلب مرتبط بمدفوعات محلية للضرائب، لكن التهديد بفرض عقوبات جديدة على روسيا يكبح تعافيه.
يأتي ذلك في وقت أكد فيه البنك الدولي منتصف الشهر الجاري أن الاقتصاد الروسي سيتراجع في 2020 بنسبة تصل إلى 4 في المائة، بعدما كان يتوقع تراجعا بنسبة 5 في المائة في وقت سابق.

وجاء ذلك ضمن تقرير البنك الدولي عن أداء الاقتصاد الروسي، الذي يعد الأخير هذا العام، الذي شهد أزمة اقتصادية حادة بسبب جائحة فيروس كورونا.

المصدر:الاقتصادية


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.