ارامكو السعودية تشهد انخافضاً في أرباحها

ارامكو السعودية
0

أعلنت شركة ارامكو السعودية أن قيمة أربحاها للربع الثاني من 2020 شهدت انخفاضاً بنسبة 73% ما يساوي 24.62 مليار ريال سعودي مقارنة بالعام الفائت .

وذكرت في تصريح رسمي لها أن “صافي دخل في الربع الثاني من العالم الحالي بلغ 24.62 مليار ريال سعودي (6.57 مليار دولار)، مقارنة مع 92.59 مليار ريال سعودي (24.69 مليار دولار) للربع ذاته من عام 2019، بنسبة تراجع وصلت إلى 73.4% “.

” وبالنسبة لأرباح الربع الأول من العام الحالي فشهدت انخفاضاً نسبته 50 % أي ما قيمته  87.10 مليار ريال سعودي (23.23 مليار دولار ) “، حسبما ذكرته قناة RT .

وفي إشارة منها إلى الأسباب المؤدية إلى ذلك أوضحت ارامكو أن ” انخفاض أسعار النفط الخام وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات ، كانت إحدى العوامل الرئيسية المسببة للانخفاض .

وذلك بالإضافة إلى ” الانخفاض في ريع الإنتاج الناشئ عن تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك الانخفاض في معدل الريع من 20% إلى 15%، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة نتيجة لانخفاض الأرباح، وارتفاع الدخل الآخر المتعلق بمبيعات منتجات الغاز “.

وبدوره أشار ثامر السعيد  الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة مضاء للاستثمار إلى أن أرامكو قادرة على إيفاء التوزيعات النقدية المترتبة عليها حيث أنه تمتلك كمية كافية من النقد ،موضحاً أن عائد توزيعات الشركة ما زال أفضل من الفوائد والعوائد على المرابحات .

كما شرح السعيد كيف توزعت الخطة الإنفاقية للشركة السعودية لهذا العام ، فذكر مايلي :

“بلغت نسبة المديونية 20.1% كما في 30 يونيو 2020، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى السداد الآجل لسعر صفقة الاستحواذ على شركة سابك وتوحيد صافي مديونيتها في قائمة المركز المالي لأرامكو السعودية ” .

“بلغ حجم الإنفاق الرأسمالي 23.4 مليار ريال سعودي (6.2 مليار دولار أميركي) في الربع الثاني و51.2 مليار ريال سعودي (13.6 مليار دولار أميركي) في النصف الأول من عام 2020 ” .

وأوضح أن الشركة تعمل بخطة لتحسين الكفاءة والإنفاق الرأسمالي ، إذ أنه من المتوقع أن تكون النفقات المالية لهذا العام في أدنى مستوياتها بين 25 و30 مليار دولار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.