ارتفاع الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي

ارتفاع الدولار الأميركي
0

حسب النشرات الاقتصادية التي تم نشرها اليوم في الأسواق العراقية ، فإن الدولار الأميركي سجل ارتفاع ملحوظ أمام العملة المحلية ( الدينار ) .

حيث افتتح سوق الصرف اليوم الجمعة على سعر 1193.53 دينار مقابل 1 دولار أميركي ، إذ سجل الأخير ارتفاع على حساب الدينار العراقي .

وعالمياً ، سجل الدولار أعلى معدل ارتفاع له منذ أسبوعين ليصل إلى 93.910 نقطة مقابل سلة من العملات ، كما رافق ذلك ارتفاع في سعر الذهب .

ونظراً لهذا الارتفاع تعرضت عدة عملات لخسائر كبيرة وكان على رأسها ” الكرون” عملة النرويج التي فقدت 2.5% من قيمتها ، كما سجل الدولار الأسترالي انخفاضاً بقيمة 2.3 % ، وفقاً للمعلومة .

في سياق متصل ، انخفضت قيمة الجنيه السوداني بشكل كبير في الساعات القليلة الماضية في السوق السوداء بالعاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الأربعاء .

وأرجعت وسائل إعلام محلية تدني قيمة الجنيه االسوداني أمام العملات الأجنبية والعربية الآخرى إلى العديد من الأسباب الاقتصادية الكبرى التي تحيط بالبلاد .

وارتفعت أسعار الدولار الأمريكي خلال افتتاح تعاملات الثلاثاء حيث وصل سعره إلى 257 جنيهاً، وبلغ متوسط سعر الدولار مبلغ 255 جنيهاً، وأدنى سعر للعملة الأمريكية وصل 253 جنيهاً .

وفي السياق فقد استمر تراجع الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية أمس الإثنين بعد أن حقق انتعاشة مؤقته عقب توقيع اتفاقية سلام جوبا مطلع أكتوبر الجاري.

وبحسب موقع (سودان تريبون) أكد متعاملون على تراجع الجنيه السوداني في السوق الموازي، حيث بلغ سعر بيع الدولار 255 جنيهًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مقابل 248جنيهًا الأحد، فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 67 جنيهًا، والدرهم الإماراتي 69 جنيهًا بينما بلغ البيع لليورو 290جنيهًا.

وذكر المتعاملون بأن أسباب تراجع الجنيه السوداني تعود للأنباء التي راجت حول اعتزام الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن الوقود.

وقال أحد المتعاملين مفضلا عدم ذكر اسمه إن أسواق العملات الأجنبية شهدت ارتفاعًا فى حجم الطلب مقارنة بالايام الماضية.

وأضاف أن التجار يتحسبون لدخول الحكومة السوق لشراء العملات الأجنبية لتغطية استيراد السلع الضرورية لاسيما الوقود خاصة مع تفاقم الأزمة حاليًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.