استئناف محاكمة الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول

0

صرحت لينا الهذلول شقيقة الناشطة السعودية الموقوفة لجين الهذلول، أنه سيتم غدا استئناف محاكمة اختها، بعد شهر تقريبا من إضرابها عن الطعام احتجاجا على منعها من التواصل مع عائلتها.

وكتبت لين الهذلول شقيقه لجين على تويتر بالإنكليزية: “لقد تبلغنا للتو بجلسة محاكمة للجين الهذلول ستقام غدا”، فيما لم يصدر أي تعليق عن السلطات في السعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم .

وفي ذات الإطار، ردت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول على التصريحات التي صرح بها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، حول قضية شقيقتها المحتجزة في السعودية.

حيث شاركت الهذلول مقطع فيديو من مقابلة الجبير على قناة “سكاي نيوز” عبر صفحتها في “تويتر”، التي قال فيها ردا على سؤال عن موعد إطلاق سراح لجين :”سيتم إطلاق سراحها عندما تتم الإجراءات القانونية حيث يتم النظر في قضيتها أمام المحكمة وبناء على قرار المحكمة إما أن يطلق سراحها أو معاقبتها هذا يعود للمحكمة”.

وأردف الجبير قائلاً “قضيتها لا علاقة لها بحقوق الإنسان وحقوق المرأة بالقيادة بل لأمور تتعلق بالأمن القومي، إن وجهت اتهامات للنساء في المملكة العربية السعودية بالقيادة عندها نصف النساء في المملكة سيكن محتجزات الآن”.

وتابع الوزير “الأمن يتعلق بالأمن الوطني واخذ أموال من قوات خارجية وإعطائها لقوات عدائية، الأمر يتعلق بمحاولة تجنيد أشخاص داخل السعودية بوظائف حساسة للحصول على معلومات حساسة وتقديم هذه المعلومات لقوات معادية، وهذا ما قالته المحكمة عند اعتقالها واعتقد أن الأدلة ستتاح إلى العامة عند الحكم بقضيتها”.

من جانبها علقت علياء الهذلول على مقطع الفيديو بالقول “مت من الضحك من رد الجبير عن لجين: معتبرا لجين James Bond أخذ أموال من قوات خارجية وإعطائها قوات معادية”، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، بعد اعتقال الناشطة في حقوق المرأة ” لجين الهذلول ” على يد السلطات السعودية منذ سنوات، تم إعلان فوزها بجائزة “ماغنيتسكي لحقوق الإنسان” اليوم.

حيث تم اعتقال لجين الهذلول منذ أكثر من سنتين وتقبع في سجون السلطات السعودية في أجواء قاسية وصعبة.

وقام اليوم مدير حملة “العدالة لـ ماغنيتسكي” رجل الأعمال البريطاني “بيل برودر”، بتهنئة لجين بمناسبة فوزها بجائزة ناشط حقوقي بارز وذلك خلال حفل توزيع الجوائز.

وغرد بيل برودر على تويتر “تهانينا لحصولك على جائزة ماجنيتسكي على عملك الشجاع” مضيفاً ”أمر فظيع أنك لا تستطيعي تلقي هذه (الجائزة) شخصيًا”.

قائلا إنه “لا ينبغي أن يحضر أي زعيم ديمقراطي دون مطالبة مضيفيه السعوديين بالإفراج عن لجين! لقد دخلت في إضراب عن الطعام منذ 21 يومًا حتى الآن”. وذلك بحسب ما ذكرته قناة العالم.

وقد صرحت “عليا” شقيقة الناشطة لجين، إن المملكة أصبحت “دولة بوليسية”، وأكملت “مضى قرابة 3 سنوات على اعتقال لجين، لكن مازال أملنا أن العالم لن ينساها، وسيظل يقاتل من أجلها.. شكرا للجنة جائزة ماجنتسكي على تخليد اسمها”.

وأما أختها الثانية لينا، فقد غردت عبر حسابها على تويتر : “ألف مبروك حبيبتي وإن شاء الله نحتفل بحريتك قريبًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.