استجرار لبنان لكهرباء سوريا توقف بسبب قانون قيصر

استجرار
0

ذكر النائب اللبناني عن كتلة الوفاء للمقاومة ، حسين الحاج حسن، أن لبنان توقف عن استجرار الكهرباء من سوريا بسبب الخوف من قانون قيصر .

حيث نقل موقع روسيا اليوم بيان النائب الذي قال فيه أننا” نقوم باستجرار الكهرباء من سوريا لدعم الشبكة والتغذية اللبنانية، وللأسف الشديد بعدما جاء قانون قيصر هناك بعض المسؤولين في لبنان جزع قلبهم، رغم أن استجرار الكهرباء من سوريا حاجة للبنان، لأن إنتاج الكهرباء في لبنان لا يكفي”.

وبين الحاج حسن أنه “ومع ذلك لبنان متردد بتجديد العقد مع سوريا، فضلا أنه لا يدفع المستحقات المتوجبة عليه، والسبب إرتباك السياسات اللبنانية الداخلية والإقليمية، والخوف من العقوبات غير المبررة نتيجة استباحة المنطقة والعالم من قبل الاستكبار الأميركي” .

ونوه النائب أخيراً إلى “بين لبنان وسوريا علاقات تاريخية وجغرافيا ومصالح اقتصادية مشتركة على كل المستويات، ومن ضمنها مواضيع الكهرباء والمياه والأمن والسياسة والاقتصاد”.

وفي وقت سابق نقلت مصادر صحفية لبنانية عن نية وزارة الكهرباء السورية، قطع الكهرباء عن بلدة “طفيل” الحدودية، تزامناً مع معاناة المحافظات السورية من التقنين الطويل.

ونقلت المصادر أن أهالي “طفيل” وصلهم إبلاغ بقرار وزارة الكهرباء السورية قطع التيار الكهربائي عن بلدتهم، بحسب أوقات الشام.

ورجحت المصادر أن يكون سبب قطع الكهرباء عن البلدة امتناع الحكومة اللبنانية عن دفع المستحقات السنوية لعامين متتاليين للوزارة السورية إذ أن قيمة العقد السنوي يبلغ حوالي 300 مليون ليرة لبنانية.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية عن زيارة وفد من أهالي البلدة الحدودية رئيس دائرة مؤسسة كهرباء لبنان في بعلبك.

وأتت الزيارة للمطالبة بتأمين التيار الكهربائي للبلدة اللبنانية التي تبلَّغت قرار وزارة الكهرباء السورية بقطع إمدادات الكهرباء عنها أواخر الشهر الجاري.

يأتي قرار وزارة الكهرباء السورية بالتزامن مع معاناة المواطنين السوريين من التقنين الطويل للكهرباء مترافق مع تصريحات تستهزئ بعقولهم، عن حمولات زائدة ونقص في الفيول وغيرها من الأسباب.

وهذا ما نفاه مصدر موثوق في وزارة النفط السورية، وأكد على أن تصريحات وزارة الكهرباء غير صحيحة وبيَّن المصدر أن وزارة النفط تقوم بتسليم وزارة الكهرباء يومياً 10 ملايين م3 من الغاز و7000 طن من الفيول.

وأكد المصدر أن وزارة النفط تستطيع زيادة الكميات المُسلمة لوزارة الكهرباء من مادة الفيول ،وأوضح المصدر أن الفيول متوفر، ويمكن تشغيل المحطات بالطاقة القصوى ولكن سوء الحالة الفنية للمحطات هو ما يسبب تقنين الكهرباء الجائر.

وبدوره اعتبر غسان الزامل وزير الكهرباء السوري أن النمو الاقتصادي والسكاني أدى إلى زيادة الطلب على مختلف حوامل الطاقة ومنها الطاقة الكهربائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.