استهداف قاعدة بلد الجوية العراقية بالصواريخ

جندي عراقي يحمي مقاتلة إف-16 عراقية/ العين الإخبارية
0

أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، باستهداف قاعدة بلد الجوية شمالي ​بغداد في العراق بثلاثة ​صواريخ​ من طراز كاتيوشا، أسفر عنه إصابة شخصين أحدهما متعاقد مع ​الجيش العراقي.

وقال المصدر الأمني، إن ثلاثة صواريخ سقطت على المقر السابق لشركة سالي بورتر الأمريكية داخل قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، مشيرة إلى إصابة شخصين بجروح أحدهما عراقي والىخر متعاقد مع الجيش دون ذكر جنسيته، بحسب موقع “العين” الإخبارية.

الجدير ذكره، أن قاعدة بلد الجوية العراقية يتواجد فيها جنود وعتاد وأسلحة لقوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا وتتعرض بشكل متكرر لهجمات واستهدافات بالصواريخ.

تأتي هذه الهجمات، بعد يومين من تصريح أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن الحلف وزراء دفاع الحلف وافقوا على زيادة تعداد قوات بعثته في العراق إلى 8 أضعاف.

وخلال مؤتمر صحفي أجراه ستولتنبرغ في ختام اليوم الثاني من اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل، أوضح أن القرار يقضي بزيادة عدد قوات بعثة حلف الناتو في العراق من 500 إلى 4000 شخص.

كما يأتي هذا القصف، بعد أيام قليلة، من سقوط قذائف هاون على محيط مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق أدى إلى مقتل شخص واحد وإصابة 5 أشخاص بجروح من من الشركات العاملة مع القوات الدولية.

وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في وقت سابق من اليوم، إن الإدارة الأميركية “غاضبة” بسبب الهجوم الصاروخي على مطار إربيل الذي يضم قاعدة عسكرية أميركية.

وأعرب وزير الخارجية عن تعازيه لعائلة المعاقد المدني الذي قتل في هذا الهجوم، وأيضا للشعب العراقي والعائلات التي تعاني من أعمال العنف.  

وأخبر بلينكن إنه تواصل مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني  لمناقشة الحادث وللتعهد بتقديم دعم واشنطن لجميع الجهود المبذولة للتحقيق ومحاسبة المسؤولين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية إن 14 صاروخا استهدفت قاعدة أمريكية  في إربيل، 4 منها أصابت مبان فيها، وذلك في الهجوم الذي أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة 5 أميركيين من بينهم جندي.

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية إن متعاقدا أمريكياً مدنياً قتل في الهجوم الصاروخي على مطار أربيل في كردستان العراق، بينما جرح ستة أميركيين آخرين، من بينهم جندي.

زيادة على ذلك ، قال المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة – عملية العزم الصلب الكولونيل وايني ماروتو أن تقارير أولية تشير إلى أن “نيران غير مباشرة سقطت على قوات التحالف في أربيل الليلة. وقد قتل متعاقد مدني واحد، وأصيب 5 متعاقدون مدنيون وجرح جندي أمريكي واحد.

وزعمت ميليشيا عراقية موالية لإيران، عقب الهجوم الصاروخي، مسؤوليتها عنه الذي استهدف مطار أربيل مساء الاثنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.