اسعار البنزين في سوريا ترتفع حوالي 90 %

ارتفاع اسعار البنزين
0

أعلنت الحكومة السورية يوم أمس عن قرار يقتضي برفع اسعار البنزين والمحروقات في البلد ، وذلك بعد أزمة قاتلة ما زالت تبعاتها مستمرة حتى اليوم .

حيث اوضحت الحكومة في نشرة اسعار البنزين الجديدة أن ليتر البنزين المدعوم ارتفع ليصبح بسعر 450 ليرة بدلاً من 250 ليرة ، وفقاً لروسيا اليوم .

بينما ارتفع سعر ليتر البنزين الغير مدعوم 200 ليرة ليصبح 650 ليرة سوريا بدلاً 450 ليرة ، على الرغم من قلة توافر المادة والأزمة الأخيرة .

هذا وكانت الحكومة قد رفعت أيضاً سعر البنزين من نوعية ( أوكتان 95 % ) من 850 إلى 1050 ، إضافة إلى المازوت الصناعي الذي أصبح سعره 650 بعد أن كان 296 ليرة .

وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه ” بسبب التكاليف الكبيرة التي تتحملها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية وارتفاع أجور الشحن والنقل في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه الإدارة الأميركية على سوريا وشعبها ” .

في حين ، كان قد أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري طلال البرازي قراراً ينص على رفع سعر البنزين أوكتان 95 الحر في سوريا.

وجاء في القرار أنه تم رفع سعر البنزين أوكتان 95 الحر من 575 ليرة سورية للتر الواحد إلى 850 ليرة سورية، بحسب شبكة سوريا الحدث.

وأشار طلال البرازي إلى أن الوزارة لم تُغير من سعر البنزين المخصص للبيع في محطات الوقود من خلال البطاقة الإلكترونية.

كما شددت وزارة النفط على كافة محطات الوقود في سوريا أن تقوم بعرض لائحة بأسعار وأنواع البنزين المتوافر في المحطة وبشكل واضح ومقروء ، مؤكدةً أنه سيتم معاقبة كل مخالف لقرارات الوزارة وفق القانون 14 لعام 2015.

وكان قد صرَّح طلال البرازي عن مشروع تحرير سعر البنزين الذي يتم طرحه حالياً في مجلس الشعب وأكد موافقته على الطرح.

وقال طلال البرازي أن مشروع تحرير سعر البنزين يحتاج إلى قرار حكومي وهو موافق عليه من مبدأ “أنه على الطبقة التي تمتلك سيارات تحمل زيادة سعره”.

وأشار البرازي إلى أن تحرير سعر البنزين هو الحل الوحيد لأزمة البنزين في سوريا ، حيث قال: “الحل الوحيد لحل مشكلة البنزين، هو أن تتحمل الطبقة التي تمتلك سيارات زيادة سعره”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.