الأردن: تسجيل 17 وفاة و1271 إصابة جديدة بكورونا

الأردن
0

سجل في الأردن اليوم الجمعة 17 وفاة و1271 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3851 حالة.

و أعلن الأردن أن الإصابات إلى 295,765 حالة منذ بداية رصد الجائحة. واعلنت وزارة الصحة الأردنية بان يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (20,080) حالة.

وأفادت وزارة الصحة الأردنية بان بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (85) حالة، فيما غادرت (103) حالات.

وذكرت وزارة الصحة الأردنية بان بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (688) حالة.

وقالت وزارة الصحة الأردنية بان بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم الخميس (596) بنسبة إشغال (14%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم الخميس (228) بنسبة إشغال (24%).

وصرحت وزارة الصحة الأردنية بان بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (1283) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (271,834) حالة.

كما تمّ إجراء (21,313) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (3,196,868) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (5.96%)، وهي أقل نسبة فحوصات إيجابية يومية بكورونا للمرة الأول منذ أكثر من شهرين.

وبحسب موقع “بترا” الإخباري فقد صرح جابر في مؤتمر اليوم الاثنين، أن الحالات هي: 11 لقادمين من خارج المملكة بالحجر الصحي وهم قادمون من باكستان، و6 حالات لسائقي شاحنات من العمري أحدهم من حدود العمري، و6 حالات مخالطة لمصاب بفيروس كورونا في عمان، كما تم تسجيل 20 حالة شفاء.

كما أفاد أن 6650 فحصاً مخبريا أجري اليوم، “وهو رقم قياسي” على حد تعبيره، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات المخبرية التي أجريت في الأردن 228778 فحصاً منذ بداية انتشار الجائحة.

وحذر أستاذ علم المناعة والفيروسات في الأردن، الدكتور عزمي محافظة، من استمرار ارتفاع الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة التي ستتخطى قريبا حاجز المليونين إصابة.

وصرح الدكتور عزمي محافظة خلال استضافته في برنامج “نبض البلد”:” أن العدد الحقيقي للإصابات بفيروس كورونا في الأردن قد لا يقل عن 8 أضعاف الحالات المكتشفة”.

وأوضح محافظة إلى أن:” الوضع الوبائي في الأردن ليس بالسيء، مع انخفاض أعداد الإصابات على أساس أسبوعي إلى أقل من 16 ألف حالة، وهو ما يعني أن الالتزام بالوسائل الوقائية من ارتداء للكمامات والتباعد الاجتماعي جيد”.

وحول حظر التجول الشامل في أيام الجمعة، قال د.محافظة:” يتوجب مراجعته في الفترة الحالية، وأن ساعات الحظر الجزئية يجب أن تستهدف الأماكن التي ينتشر فيها الوباء فقط”.

وعند سؤاله عن موعد عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية، قال:” أنه مع قرار إعادة المدارس، على اعتبار أن فتحها لم يؤدي إلى أي زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا”، مشيرا إلى أن المدارس ليست بمكان لانتشار الوباء بشكل كبير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.