الأزمة السورية في فيلم روسي ضخم بعنوان تدمر

الأزمة السورية في فيلم روسي
1

يقوم المخرج الروسي أندريه كرافتشوك بتصوير فيلم روسي ضخم يحكى واقع الأزمة السورية بعنوان تدمر وهو من إنتاج “أليكسي أوشتيل”.

وقال أوشيتل: “الآن نقوم بتصوير فيلم تدمر الضخم للمخرج أندريه كرافتشوك في شبه جزيرة القرم. نحن نعمل منذ ما يقرب شهرين دون توقف. لا أعتقد ما إذا كان سيصدر العام المقبل، لأن عملية إخراجه ستكون عملية ضخمة، أعتقد أنه سيكون جاهزا بحلول نهاية العام المقبل وسيصدر عام 2020حسب ماجاء في موقع سناك سوري.

الأزمة السورية في عدة أفلام

عمل العديد من المخرجين على تجسيد الأزمة السورية في عدة أفلام ولعل أبرزها، فيلم “طعم الإسمنت” للمخرج السوري زياد كلثوم الذي اعتمد على توثيق العلاقة الشائكة بين اللاجئين السوريين في لبنان وتحديداً الفئة العاملة منهم والعلاقة مع المحيط اللبناني، إضافة إلى ظروف العمال الصعبة والتي تراوح بين الحنين إلى الوطن والبحث عن مستقبل جديد وسط القيود الاجتماعية المربكة.

فنتيجة الشروط الصارمة التي تفرضها الحكومة اللبنانية مثل قرار منع تجول العمال السوريين بعد ساعات معيّنة، يعيش السوريون في لبنان في حفرة يخرجون منها للعمل ثم يعودون إليها عند المساء من دون إمكانية الخروج منها حتى اليوم التالي. باختصار ينقل “طعم الإسمنت” الحائز عدة جوائز عالمية تفاصيل حياة مئات من العمال السوريين الذين ذاقوا طعم “الإسمنت” بعد أن تعرضت بيوتهم للدمار ونتيجة الأوضاع الصعبة قرر هؤلاء ترك وطنهم بحثاً عن لقمة العيش في لبنان.

فيلم “آخر الرجال في حلب” يسجل المخرج السوري فراس فياض تفاصيل الحياة اليومية لعمال الدفاع المدني أثناء الحرب الشرسة التي تتعرض لها حلب، فيصطحبنا معهم في جولة إلى الدمار الذي خلفته الحرب وانتشار أشلاء الجثث وسط الرغبة في الحياة والتمسك ببصيص أمل.

لا أحد بإمكانه إيصال ما يشعر به طفل يتيم هارب من الحرب والدمار إلا الطفل نفسه. يروي فيلم “لا تتركني” للمخرجة البوسنية “عايدة بيغيتش” المعاناة التي يعيشها الأيتام السوريون في تركيا.

هل سينبثق المجتمع العالمي من حالة الخوف والعزلة والمصالح الضيقة ويختار طريق الانفتاح والحرية واحترام الإنسانية؟ هذا ما يطرحه فيلم Human Flow للمخرج الصيني “آي وي وي” الذي حاكى فيه معاناة االسوريين خلال الحرب .

تعليق 1
  1. […] إسرائيل تعمل على مواصلة قصفها لمواقع سورية لإطالة عمر الأزمة السورية وإعاقة تقدم الجيش السوري وحلفاءه للقضاء على تنظيم […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.