الأشغال العامة في الأردن تعلن حالة ” الطوارئ الجوية “

وزارة الأشغال العامة
0

تماشياً مع الظروف المناخية القادمة ، قامت وزارة الأشغال العامة و الإسكان في المملكة الأردنية بالإعلان عن تفعيل حالة الطوارئ الجوية .

حيث اعتمدت الأشغال العامة على بيانات دائرة الأرصاد الجوية ، والتي أظهرت منخفضاً جوياً مترافقاً مع هطولات كبيرة قد تؤدي إلى فيضانات ، حسب روسيا اليوم .

و دعت الوزارة في بيان لها  “أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية”.

و أوضحت الأرصاد الجوية نشاطاً للسحب الرعدية في المناطق الشمالية امتداداً نحو الداخل ، إذ ستصبح الأمطار أكثر شمولاً في الفترة القادمة .

ويذكر أن المنخفض لاجوي القطبي يؤثر على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ، إذ أعلنت بدورها هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن استمرار تأثر مدينة الإسكندرية والمناطق المحيطة بها بالعواصف المطرية لليوم الثاني على التوالي .

و نشرت الأرصاد المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك بياناً قالت فيه : ” ومع بداية يوم جديد والتحديث المستمر للحالة الجوية من خلال متابعة صور القمر الإصطناعى فقد أظهرت تكون للسحب على الساحل الغربى للبلاد ” .

” يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية تكون غزيرة أحيانا على بعض المناطق من الإسكندرية ومطروح تمتد خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحرى ” .

و نوهت إلى أن ” البلاد ستستمر بالتأثر برياح شمالية غربية نشطة على المدن الساحلية كافة والدلتا والقاهرة وشمال الصعيد، يرافقها هبات عالية السرعة تزداد في وجود السحب الرعدية” .

و تابعت الهيئة بيانها بالقول أن ” الصور الأخيرة تشير إلى استمرار تكاثر السحب الرعدية على مدينتي الإسكندرية والإسماعيلي، ومناطق من مدن السواحل الشمالية، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة طوال الليل والغد ” .

هذا وكانت حالة الطقس السيئة قد سببت انهيار مبنيين يوم الجمعة في مصر بمحافظة الإسكندرية، ما أدى إلى مقتل شخص وفقدان أربعة تحت الأنقاض.

حيث توفي شاب عمره 20 عام بانهيار مبنى بمنطقة كرموز غرب الإسكندرية، بسبب حالة الطقس السيئة وهطول الأمطار وتشكل السيول.

وكذلك الأمر في حي الجمرك أدى انهيار مبنى آخر إلى إصابة شخص وفقدان أربعة آخرين لا يزال البحث عنهم جارٍ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.