الأمة القومي يُطالب بقوات مشتركة على الحدود مع إثيوبيا

حزب الأمة يطالب بقوات مشتركة في الحدود السودانية الإثيوبية
0

طالب حزب الأمة القومي عبر بيان له اليوم الجمعة، طالب حكومتي السودان وإثيوبيا بتكوين قوات مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين ومراقبتها.

وجاء طلب حزب الأمة من أجل ضبط النفس وحسم التفلتات التي من شأنها أن تُعكر صفو البلدبن، بحسب “العين الإخبارية”.

ولفت حزب الأمة القومي إلى أن حدود السودان مع إثيوبيا محددة ومعروفة لدى الجميع، ولا يوجد خلاف في ذلك.

مؤكداً أن الاشتباكات التي تحدث هذه الأيام سببها الأوضاع الأمنية التي تمر بها إثيوبيا، مشيراً إلى أن هذا يجب أن لا يؤثر على علاقات السودان وإثيوبيا.

والأربعاء كشفت القوات المسلحة السودانية إرساله تعزيزات عسكرية كبيرة للحدود مع إثيوبيا.

وجاء إعلان الجيش بعدما قامت الخرطوم بتقديم شكوى للاتحاد الإفريقي بخصوص إعتداءات المرتزقة الإثيوبين على الجيش السوداني، في الحدود بين البلدين، وفقاً لما جاء في “العربية”.

وبحسب بيان الجيش السوداني، فقد تم التواصل مع أديس أبابا والاتفاق على وقف الاعتداءات من قبل المليشيات والقوات الإثيوبية في الحدود.

هذا وقد شدد البيان على أن الجيش سيتصدى بقوة لأي محاولات عسكرية تستهدف حدوده.

وفي سياق متصل أكد الجيش السوداني ، مساء الأربعاء ، إقدام مجموعة من ميليشيات إثيوبيا على استهداف دورية تابعة له أثناء قيامها بجولة أمنية جنوب البلاد.

وأصدر الجيش بياناً ، نقلته RT ، روى فيه تفاصيل الحادثة ، إذ قال أنه ” أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من ميليشيات إثيوبيا داخل الأراضي السودانية نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات”.

وفي السياق أفادت مصادر أن الجيش السوداني قام بتأمين شامل لمنطقة الحدود مع إثيوبيا، بوضع نقاط عسكرية في المناطق السودانية قبالة إقليم أمهرة الإثيوبي.

وبحسب المصادر فإن الجيش السوداني قام بتأمين المنطقة بإشراف ومتابعة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وقادة الجيش السوداني وفقاً لـ“العربية”.

هذا وقد فرض الجيش السوداني سيطرته على كافة الأراضي السودانية المحتلة، حيث تمت السيطرة على جبل “أبو طيور” صباح اليوم الجمعة.

كما أفاد مصدر عسكري أن الجيش السوداني لن يتوقف وسيعمل على استعادة منطقة “خور رشيد” وهي تعتبر آخر نقطة على خط الحدود مع إثيوبيا.

ومن جهتها احتجت الحكومة الإثيوبية على تحرك القوات المسلحة السودانية على الأراضي الإثيوبية.

هذا وقد استدعت الحكومة الإثيوبية السفير السوداني في أديس أبابا، وأبلغته بضرورة إيقاف هذه التحركات فوراً، وفقاً لموقع صحيفة “اليوم التالي”.

وبحسب مصادر وُصفت بـ”الموثوقة”، فإن سفير السودان في أديس أبابا، أوضح للحكومة الإثيوبية أن تحركات الجيش السوداني داخل حدوده السودانية بهدف تأمين الأراضي السودانية من أي استهداف أو تعدي على حدوده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.