الأمن الأردني يحبط محاولة تهريب آثار تعود للعصر البيزنطي إلى سوريا

الأمن الأردني يحبط محاولة تهريب آثار تعود للعصر البيزنطي إلى سوريا/ صورة تعبيرية/ العالم
0

أحبطت فرق الجمارك الأردنية، اليوم السبت، عملية تهريب عدد من القطع الأثرية تعود للعصر البيزنطي كان من المقرر تهريبها إلى سوريا.

وبحسب بيان صادر عن دائرة الجمارك الأردنية، نقلاً عن “RT“، تمثل القطع الأثرية العائدة للعصر البيزنطي والتي تم ضبطها عند معبر جابر الأردني على الحدود السورية الأردنية “عموداً من الحجر الكلسي، وقاعدة حجرية من الكلس، بالإضافة إلى حوض دائري كلسي”.

وأكّدت الدائرة أنه تم فوراً “تنظيم قضية جمركية بالقطع الأثرية بعد مطالعة دائرة الآثار العامة لبيان قيمة القطع، والتحفظ عليها، وإحالة القضية إلى النائب العام الجمركي لإجراء المقتضى القانوني”.

وأشارت الدائرة في بيانها إلى أنه “بحسب الفقرة السابعة من اتفاقية يونيسكو المنعقدة بين الدول عام 1970، والخاصة بإعادة الممتلكات الثقافية، فإن الدول الأطراف في الاتفاقية تتعهد باتخاذ التدابير المناسبة لمصادرة واسترداد وإعادة الممتلكات الثقافية المسروقة والمستوردة”.

وأكملت “ووفقاً للمادة الثالثة عشر، التي تنص على أن (تحمل الدول الأطراف على الصعيد الوطني مسؤولية استرداد الممتلكات والتآزر فيما بينها بهذا الخصوص)، فسوف ترجع هذه القطع إلى مصدرها الأصلي”.

الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل من الأراضي السورية

وفي سياق متصل، أحبط الجيش الأردني، أمس الجمعة، محاولة تسلل قام بها شخصان للعبور من الأراضي السورية الى الأردن وقامت باعتقالهما.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان له بأن “المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت اليوم الجمعة، وعلى إحدى واجهاتها محاولة تسلل شخصين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

واضاف المصدر إنه “تم تطبيق قواعد الاشتباك وإلقاء القبض على الشخصين وتحويلهما إلى الجهات المختصة”.

وهدد الاردن سابقاً باستخدام القوة تجاه أي محاولة تسلل أو تهريب على الحدود مع سوريا.

السلطات الأردنية تحبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

وفي الخامس من فبراير الجاري أيضاً، قامت السلطات الأردنية بإحباط محاولتي تسلل لتهريب كميات من المخدرات من الأراضي السورية الى الأردن.

وحول العملية صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، مما أدى إلى تراجع الأشخاص المهربين إلى داخل العمق السوري.

وأضاف المصدر أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط (1060 كف حشيش) و (214 ألف حبة كبتاغون)، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة، مؤكداً أن القوات المسلحة الأردنية ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، من أجل حماية المواطن وأمن الحدود للمملكة الأردنية الهاشمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.