الأمين السياسي للشعبي كمال عمر لـ (الإنتباهة):

لا يمكن لشخص آخر أن يدير الحزب غير الأمين العام
(هو الشرعي في البلد دي منو؟)


عاد الجدل مجدداً عن انقسامات المؤتمر الشعبي والازمة التنظيمية الماثلة بين الامانة العامة وهيئة الشورى، ووصلت ذروتها قبل أشهر، وأمس الاول اعلن الامين العام للحزب د. علي الحاج تأجيل الشورى المزمعة اقامتها السبت المقبل، وذلك لدواعٍ امنية.. (الانتباهة) استنطقت الامين السياسي للشعبي كمال عمر حول دواعي التأجيل والتباينات داخل مكونه التنظيمي والبائنة بوجود الشعبي مع مجموعة (التسوية)، فيما ترفض هيئة الشورى بزعامة ابراهيم السنوسي سياسات الامانة العامة.. فالى مضابط افادات كمال عمر.

  • اعلن د. علي الحاج عن تأجيل الشورى وسط توقعات بأن تنعقد؟
    ــ نعم تم تأجيلها من قبل الامين العام للحزب.
  • ما هي دواعي تأجيل انعقاد الشورى التي كان مزمعاً انعقادها يوم السبت المقبل؟
    ــ نسبة لظروف البلاد الامنية والسياسية، خاصة ان الاوضاع غير مستقرة. ونستدل بأن الامين العام أخذ عنوة من المستشفى، حيث ان هنالك جهة سيادية تغولت على قرار قضائي بابقاء الامين العام بالمستشفى، وهنالك جهات تدير الحريات بالبلاد غير القضاء والقانون، وبالتالي لا نضمن سلامة المشاركين في الشورى.
  • هل ستلتزم الشورى بتوجيهات الامانة، خاصة مع وجود سابقة قبل اشهر قليلة برفض الامانة العامة انعقادها ورغم ذلك عقدت؟
    ــ اولاً اوضح بأن التأجيل جاء بتوجيه الامين العام ولن تنعقد الشورى، وحينما انعقدت سابقاً لم تكن تتسق مع النظام الاساسي للحزب، والذي يدعو للانعقاد هو الامين العام.. ولا يمكن لشخص آخر أن يدير الحزب غير الأمين العام.
  • ما هي آخر التطورات في ملف التسوية وأنتم جزء منه؟
    ــ ليس هنالك جديد وكل شيء معلن للاعلام، واجتمعنا مع فلوكر والآن بصدد التحاور مع مناوي وجبريل لينضما للعملية السياسية، والحل السياسي ليس متوقفاً ونمضي فيه بالاتفاق الاطاري لجمع كل الناس المتفقين حيال السلطة المدنية.. (واي زول بتكلم عن شراكة مع العسكر ما معانا).
  • كيف تقول ان من مع العسكر ليس معكم وتفاوضون المكون العسكري؟
    ــ نحن نفاوض المكون العسكري لتسليم السلطة وليس المشاركة فيها.
  • ولكن يرى مراقبون وتحالفات سياسية عديدة أنه يستوجب وجود المكون العسكري لظروف وتحديات البلاد الامنية والسياسية والاقتصادية حتى الوصول لمعترك الانتخابات؟
    ـــ نحن وضعنا (مانديت) مهماً ومعيناً للمكون العسكري في حفظ الامن والدفاع عن السودان، لكن مشاركته في مجلس السيادة والوزراء محل رفض بالنسبة لنا.
  • المكون العسكري دفع بتعديلات في وثيقة المحامين.. ما تعليقكم عليها؟
    ــ ما عندنا مشكلة في تعديلاتهم بنسبة 90% ووافقنا عليها.
  • ما هي ابرز التعديلات التي دفع بها المكون العسكري؟
    ــ دعا لتشكيل مجلس عدلي مؤقت يتم عبره ترشيح رئيس القضاء لحين تكوين مجلس القضاء العالي والمجلس الاعلى للنيابة العامة.
  • هنالك تسريبات عن ترشيحات قُدمت من قبل الحرية والتغيير لمرشحي رئاسة الوزراء ومن ضمنهم نصر الدين عبد الباري.. ما مدى صحة ذلك؟
    ــ لم يتم التوافق على رئيس وزراء، والقوى المشاركة في التسوية ليست لديها ترشيحات، ونحن الآن في مرحلة توصيف رئيس الوزراء والبرنامج.
  • ما هي مواصفات وآلية اختيار رئيس الوزراء؟
    ــ الآلية توافق قوى الثورة والانتقال في كل مستويات الحكم.
  • ثمة انتقادات وسخرية من الشعبي على خلفية توصيف وتصنيف قوى الاعلان السياسي الجديد بقوى الثورة والانتقال, مما يعني ان الشعبي درجة ثانية على حد تعبير عدد من السياسيين؟
    ــ نحن في المعارضة هذه اصيلون، ونختار كل مستويات الحكم نحن والاتحاديون.
  • الاتحادي الاصل نفسه مثار جدل لجهة ان جعفر نائب رئيس الحزب بموجب مسجل تنظيمات العمل، وهو ما يعني ان شرعية الحسن الموقع على الاعلان معكم في حد ذاتها تثير تساؤلات؟
    ــ (الشرعي منو في البلد دي والما شرعي منو؟) .. وهنالك مشكلة في الاحزاب، وحتى لا نغوص فيها هذا جناح في الاصل، ونحن في انتظار جعفر، (وجعفر ذاتو جاي)، وكل القوى السياسية المتسقة معنا في الخط حول السلطة المدنية بكل المستويات نرحب بها، والاتفاق الاطاري مفتوح ولا نقبل يقول لنا شراكة مع العسكر.
  • ما مصير المبادرات الاخرى مثل الكتلة الديمقراطية ونداء اهل السودان؟
    ــ المبادرات الاخرى معتبرة بالنسبة لنا ونكن لها الاحترام من مبادرة الطيب الجد وحتى التغيير الجذري، وهي احزاب وكتل سياسية لها احترام وتقدير، ونحن لا نجرم احداً ولا نسيء لاحد، والمرحلة مرحلة توافق سياسي، ونتمنى ان يتوافقوا معنا في الخط السياسي والدستوري الحالي، وليس لدينا مانع في ان نجلس مع كل شخص من اجل السودان.
  • هناك مراقبون يذهبون الى ان التسوية السياسية حال مضت بالشكل الحالي لن تصمد نسبةً لمعارضتها من قوى سياسية وتحالفات عديدة؟
    ــ التسوية مفتوحة لكل القوى السياسية الا لمن ابى.
  • كيف تقول انها مفتوحة للكل ومسودة المحامين نفسها مثار رفض للرافضين؟
    ــ (يجوا يقعدوا معانا ويدونا ملاحظاتهم، ودي مسودة مفتوحة لكل الناس) والدساتير الانتقالية تكتب هكذا.
  • هل هنالك سقف زمني لانهاء الأزمة عبر التسوية؟
    ــ اتوقع بنهاية هذا العام ان تكون الازمة قد وصلت لمرحلة الحل او اسقاط النظام، فإما حل سياسي او ثورة شعبية شاملة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.