الإتصالات العراقية تكشف عن خدمة انترنت متطورة قريباً

الإتصالات العراقية
0

أعلنت وزارة الإتصالات العراقية اليوم ، الأحد ، العمل على تشغيل خدمة انترنت متطورة في البلاد في الفترة المقبلة والتي تعتبر نقلة نوعية في هذا المجال .

وقالت وزارة الإتصالات العراقية ، بلسان رعد المشهداني ان “الوزارة أبدت رغبتها المطلقة لتطوير الانترنت في العراق عبر الكيبل الضوئي في المرحلة المقبلة وسوف نقوم بفتح العروض والعقود وفي تقنية متطورة حديثة لخدمات الانترنت”.

وأوضح، ان “هذه الشركات ستخضع لقانون وزارة الاتصالات وتخضع تحت رقابتها”، لافتاً الى ان “مدة العقد 15 عاماً و السنوات التي تكسب بها مشتركين كأعداد وهذه الشركات في حال إكمالها سوف تكون في 15 محافظة بإستثناء محافظات اقليم كردستان” مبينا ان “بغداد قسمت الى أثنين الكرخ والرصافة للكاثفة السكانية”.

وبين المشهداني “اذا تم تفعيل الكيبل الضوئي ودخوله للمنازل سوف تفتح القنوات المشفرة على التلفزيون والالعاب ويبث الانترنت دون {نانو} ودون {بلوتوث} وهذه تقنية حديثة ومتطورة يتم السعي لها واعلنا عنها في مؤتمر صحفي خلال الاسبوعين الماضيين”.

من جانب اخر وأيضا في وقت سابق وسياق مماثل نفت وزارة الاتـصـالات ارتفاع اسعار الانترنت على مـا كـان معتمدا عليه سابقا بعد ارتـفـاع قيمة الدولار امام الدينار.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الاتصالات العراقية أن عمليتها الصدمة قد أوقفت هدر حوالي 7 مليارات دينار عراقي في محافظتي نينوى وديالي .

ونقلت وكالة واع عن باسم الأسدي مدير عام دائرة الاتصالات والمعلوماتية في الوزارة تصريحه أن ” ان عملية الصدمة نفذت في محافظتي ديالى ونينوى، مبينا انه تم خلالها ايقاف هدر نحو اربعة مليارات دينار في ديالى و3 مليارات دينار في نينوى، حيث أن جميع السعات كانت تهرب من خلال اقليم كردستان ” .

وأوضح أن “العملية نفذت باشراف رئيس الوزراء وتنسيق مشترك بين الوزارة وهيئة الاعلام والاتصالات وجهازي الامن الوطني والمخابرات والحشد الشعبي، بالاضافة الى حكومة اقليم كردستان”.

كما أشار الأسدي إلى أن” السوق المحلية تحتاج بين 90 الى 130 ليند أت (وحدة قياس السعة)، في حين الموجودة حاليا نحو 75 ليند أت، مؤكدا ان السعات المهربة تقدر من 15 الى 35 ليند أت “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.