الإجتماع الدوري للنادي الروسي الأفريقي


عقد الاجتماع الدوري للنادي الروسي الأفريقي في متحف الدولة للفنون الشرقية، ويضم النادي الدبلوماسيين والسياسيين والشخصيات العامة الروسية والأفريقية وممثلي قطاع الأعمال والمجتمع التعليم والثقافة، ويهدف الى زيادة تطوير العلاقات الودية بين إفريقيا وروسيا ضمن إطار القمة الثانية لـ “منتدى الشراكة الروسية الأفريقية”، التي ستعقد في يوليو 2023.
حضر الاجتماع ممثلي الجاليات الأفريقية والدبلوماسيين من سفارات دول إفريقيا وممثلي منتدى التعاون الإفريقي الروسي والمؤسسات التعليمية والبحثية والثقافية والمنظمات العامة، فضلاً عن الطلاب الأفارقة من مختلف الجامعات الروسية.
تحدث عميد كلية العمليات العالمية في جامعة موسكو الحكومية، عن النادي الروسي الأفريقي، وقال أنه يعتبره مكانًا لكل معلم وعالم ودبلوماسي ورجل أعمال وسياسي وممثل عن المهن الإبداعية يشارك في مبادئ الحوار العادل بين الحضارات من أجل التنمية العالمية المستدامة ولمنفعة وازدهار روسيا وأفريقيا معًا.
تحدث كذلك نائب رئيس رابطة الدبلوماسيين الروس والسفير السابق لدى إفريقيا إيجوشكين، وأكد على ثقته في أن مفتاح التعاون بين روسيا وأفريقيا هو العمل النشط مع الشباب من كلا الجانبين، وأضاف أن هناك توقعات كبيرة لحركة الشباب “دبلوماسيو المستقبل”، حيث أن أعضاؤها ليسوا من روسيا فحسب، بل من بلدان رابطة الدول المستقلة أيضًا، مؤكدًا إنهم يدرسون لغات وثقافات الدول الأفريقية ويشاركون في المسابقات المخصصة لتاريخ وثقافة القارة الأفريقية.
شارك رؤساء بعض الجاليات الأفريقية في روسيا مثيل الجالية الإثيوبية والنيجيرية، وأشاروا الى أهمية مساعدة الخريجين الأفارقة الذين حصلوا على شهاداتهم من الجامعات الروسية في العثور على وظائف في بلدانهم الأصلية، مما يساهم في تعزيز العلاقات الشاملة بين روسيا والقارة الأفريقية، لذلك من المهم أن تتاح لهم الفرصة لمشاركة المعرفة التي اكتسبوها في الجامعات الروسية.
نوه رئيس الجالية النيجيرية في أوروبا (NIDO) بشير أوباسيكولا، الى خطورة الإعتماد على الإعلام الغربي بما يخص روسيا، لأن كل الأخبار المنقولة عن روسيا وثقافة شعبها مشوهة، لذلك يعتبر أن أهم جزء من عمله هو الحصول على المعلومات الصحيحة لمواطنيهم في البلدان الأفريقية، وتعزيز الثقافة الروسية وإنجازاتها العلمية، وبالتالي يعتقد السيد أوباسيكولا أنه ينبغي دعوة أعضاء الجاليات الأفريقية في روسيا لحضور القمة الثانية بين روسيا وأفريقيا.
وقبل نهاية الفعالية شارك أصغر عضو في النادي ديفيد أوكباتوما، الناشط الشبابي من نيجيريا، والمشارك في منتديي SPIEF و EEF الرئيسيين لهذا العام، والذي أكد في خطابه بشكل خاص أن روسيا، على الرغم من كونها قوة عظمى، لم تشارك في استغلال واستعمار إفريقيا، وأضاف أنه يأمل أن تكون العلاقات الروسية الأفريقية مفيدة للطرفين كما كانت في الماضي.
تبادل الجميع في نهاية الإجتماع التهاني والتمنيات الطيبة بمناسبة أعياد رأس السنة متمنيين أن يكون العام الجديد بداية لتعزيز العلاقات الروسية الأفريقية ونقلها لمستويات أعلى في كافة المجالات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.