الإدارة الذاتية تسلم روسيا 30 طفل من أطفال مخيم الهول

الإدارة الذاتية تسلم 30 طفل لروسيا
0

أعلنت الإدارة الذاتية شمال غرب سوريا تسليم روسيا 30 طفل روسي موجودين في مخيم الهول من أبناء مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الروس الذين يقاتلون مع تنظيم داعش.

وجرت عملية توقيع بروتوكول تسليم الأطفال الروس حسب ماجاء في موقع عنب بلدي، في مدينة القامشلي، حيث وقع البروتوكول من طرف الإدارة الذاتية رئيس دائرة العلاقات الخارجية عبدالكريم عمر، بينما كان الوفد الروسي برئاسة نائبة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، لاريسا نيكولاي فنانا.

وأعربت النائبة الروسية عن سعادتها لاستلام الاطفال الروس وأكدت بأنهم سيتم إجلائهم اليوم عن سوريا ، كما شكرت الإدارة الذاتية لتعاونها معهم بكل صدق.

ويقدرعدد الأطفال الروس المحتجزين في مخيم الهول نحو 70 طفلاً بحسب تقرير سابق لـ”مفوضية شؤون اللاجئين” الروسية.

وفي شهر نوفمبر الماضي، أعلنت روسيا عن إجلاء 27 طفلا روسياً كانوا محتجزين في مخيم الهول ضمن الدفعة الثالثة الخاصة بإجلاء رعايا روس محتجزين في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الرئاسية آنا كوزنتسوفا: إن “موسكو نقلت نحو 27 طفلاً روسياً  تتراوح أعمارهم بين العامين إلى 13 عاماً كانوا محتجزين في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميلشيا “قسد” على متن طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية”.

وحول مصير الأطفال أوضحت المتحدثة كوزنتسوفا أنه وبعد الفحص الطبي وإجراءات الحجر الصحي سيتم تسليم الأطفال إلى الأقارب المقربين، حسب تعبيرها.

وحددت المتحدثة أن الوزارة تنوي إرسال الأطفال إلى ذويهم المقيمين في خمس مناطق في الاتحاد الروسي، بحيث سيرسل 17 طفلاً إلى داغستان ، وأربعة إلى منطقة بينزا ، والبقية موزعون بين مناطق تيومين وفولغوغراد وجمهورية الشيشان.

كما حضت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف“، العام الماضي، دول العالم على إعادة نحو 28 ألف طفل من أكثر من 60 بلداً معظمهم موجود في مخيمات للنازحين في شمال شرقي سوريا إلى بلدانهم.

ووفق اليونيسيف فإن نحو 80 في المئة من الأطفال العالقين في شمال شرقي سوريا تقل أعمارهم عن 12 عاماً، نصفهم دون سن الخامسة.

وتأوي مخيمات شمال شرقي سوريا، الخاضعة لسيطرة “قسد”، أبرزها مخيم الهول في ريف الحسكة نحو 12 ألف أجنبي، بينهم 4 آلاف امرأة و8 آلاف طفل من عائلات الأجانب الذين كانوا في صفوف تنظيم “داعش”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.