الإضراب العام .. المشافي الجامعية في تونس تشهد استنفاراً

الإضراب العام للأطباء في تونس
0

أكدت بعض المصادر الصحية في تونس أن كافة الكوادر الصحية من أطباء و أطباء أسنان و صيادلة في المشافي الجامعية أعلنت الإضراب العام في البلاد .

حيث أوضحت المصادر أنه منذ صباح اليوم الأربعاء دخلت المستشفيات الجامعية في حالة الإضراب العام بسبب التقصير الحكومي في تنفيذ بعض المراسيم ، وفقاً للصباح نيوز .

و قالت أحلام بلحاج الكاتبة العامة لنقابة الأطباء وأطباء الأسنان و الصيادلة أن ” الإضراب أعلن بسبب عدم تطبيق الحكومة للنصوص الترتيبية المبرمة في 6 أكتوبر 2020 ، إضافة إلى تردي وضعية المنظومة الصحية العمومية ” .

و بينت أحلام أن هذه النصوص تتعلق ” بالترفيع في منحة التكوين والبحث العلمي وسحب منحة العودة الجامعية على الاستشفائيين الجامعيين” .

إضافة إلى ” تنظير الأطباء الاستشفائيين الجامعيين في الصيدلة وطب الأسنان مع نظرائهم الاستشفائيين الجامعيين ، و مراجعة النظام الأساسي لقطاع الاستشفائيين الجامعيين وإحداث منحة التدريس ” .

هذا و كانت وزارة الصحة قد كشفت في تقريرها الوبائي اليومي عن تسجيل 91 وفاة و1367 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعم الماضية .

حيث نقل موقع روسيا اليوم تقرير الوزارة الذي قالت فيه أنه ” إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد ارتفع في البلاد ليصل إلى 6893 حالة ،بعد تسجيل 91 وفاة ” .

كما أضافت الوزارة في تقريرها أنه ” تم تسجيل و1367 إصابة جديدة بالفيروس ليصل عدد الحالات المؤكد إصابتها منذ بدء الجائحة إلى 211412 إصابة “.

وفي وقت سابق كانت قد صرحت  أن الوضع الوبائي في البلاد خطير، وهناك توصية بحظر شامل كل نهاية أسبوع، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتزداد صعوبة فرض حظر شامل ، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التونسي من تبعات قاسية لجائحة كورونا.

وقد حث صندوق النقد الدولي تونس على ضبط كتلة الأجور ودعم المخصص للطاقة والتحويلات إلى الشركات العامة، محذرا من أن العجز في الميزانية قد يرتفع إلى أكثر من تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في حال غياب هذه الإجراءات.

وتأتي مطالب صندوق النقد لخفض العجز المالي بينما تهز تونس احتجاجات عنيفة منذ أسبوع للمطالبة بفرص عمل وتنمية اقتصادية وسط ضائقة اقتصادية غير مسبوقة بتونس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.