الإضراب سلاح أطباء السودان في حربهم مع الاعتداءات المتكررة

وقفة احتجاجية لمجموعة من أطباء السودان (إرشيفية) \ Radio Dabanga
0

هدد عدد من أطباء السودان اليوم الخميس بالإضراب عن العمل احتجاجًا على استمرار حوادث الاعتداء على الكوادر الطبية في المستشفيات.

وأصدر المكتب الموحد للأطباء والذي تنضوي تحته لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين، بيانًا بعد يوم من الاعتداء على أحد الاطباء في مستشفى أمدرمان الواقع غرب العاصمة الخرطوم، وذلك وفقًا لموقع (الجزيرة نت).

مطالبات بالحماية

وحث بيان المكتب الموحد للأطباء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك بتأمين الأطباء، وسرعة إقرار تشريع يقضي بحمايتهم وتغليظ عقوبة الاعتداء عليهم.

كما أمهل البيان السلطات 3 أيام -تنتهي مساء السبت- لتنفيذ مطالبهم، قبل اتخاذ قرار جماعي بالانسحاب من المستشفيات والإضراب عن العمل، مضيفا “إما أن يتم تمرير هذا القانون الآن أو أن تتحملوا جميعكم المسؤولية المترتبة على ذلك”.

تحذيرات محلية ودولية

وجاء هذا التصعيد من قبل قبل أطباء السودان في وقت تحذر فيه جهات محلية ودولية من انهيار القطاع الصحي في السودان جراء تفشي وباء كورونا، وذلك لعدم توفر أدوات الحكاية والوقاية، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الكوادر الطبية بكوفيد-19.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام محلية باعتداء مرافقي مريض على طبيب ومعاونيه في مستشفى أم درمان (حكومي)، كما بث مغردون على مواقع التواصل مقاطع مصورة للواقعة، في حين لم يتضح سبب الاعتداء.

شكوى الأطباء

واشتكى الأطباء مؤخرا من تكرار حوادث الاعتداء عليهم من ذوي المرضى أو أفراد من القوات النظامية أثناء تأدية عملهم في المستشفيات.

ووفق أحدث إحصاء نشرته وزارة الصحة اليوم، سجلت البلاد 10 وفيات و410 إصابات بكورونا، مما رفع الإجمالي إلى 3 آلاف و138 إصابة، بينها 121 وفاة، و309 حالات تعاف.

حميدتي يتدخل

ومع تكرار حالات الاعتداء على الأطباء، تدخل نائب رئيس مجلس السيادة  الفريق أول محمد حمدان دقلو” حميدتي“، حيث أكد مستشاره الأول فارس النور، بأن الفريق حميدتي وجه قوات الدعم السريع بالتنسيق مع القوات النظامية الأخرى،  بالتمركز في جميع مستشفيات العاصمة الخرطوم، لحماية الكوادر الطبية ومنع التعدي عليها بصوره عاجلة وفورية.

وأشار المستشار إلى أن هذه الخطوة جاءت عقب الاعتداء على الكوادر الصحية  بمستشفي أمدرمان، وإضراب الكوادر الطبية بالمستشفى عن العمل، مما قد يتسبب في كارثة للمرضى بل كل سكان مدينة امدرمان إذا استمر التوقف في ظل حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة الكورونا.

وبحسب فارس أن حميدتي أشار إلى ضرورة سن قوانين تحمي الاطباء وتكفل حق المرضى في التقاضي.

خروج مؤقت عن الخدمة

على صعيد متصل يؤكد الطبيب لؤي عمر الريح، عضو لجنة أطباء السودان المركزية والمدير الطبي بمستشفى ابن سيناء بالخرطوم، أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا لدى العاملين في المجال الصحي من شأنه أن يضاعف من الأزمة التي تمر بها البلاد، وذلك بخروج عدد كبير من تلك الكوادر الطبية من الخدمة بشكل مؤقت.

كما تعطل العمل في العديد من المستشفيات، بسبب الإجراءات التحوطية التي تتخذ عند اكتشاف دخول مصاب بكورونا إلى إحدى المستشفيات الغير مخصصة لاستقبال الحالات.

ويمضي الريح في حديثه بأن هنالك اعتقاد ومفهوم خاطئ حول المصاب بفيروس كورونا كأنه يصبح وصمة، وهو ما يجعلهم يخفون أمر إصابتهم بالمرض كما يقوم البعض بإخفاء تاريخ رحلاته السفرية، مما يجعلهم مصدر للخطر لنقل العدوى.

ويؤكد الريح على ضرورة أن يلتزم الشخص بالصراحة والشفافية، في الوقت الذي لا بد ان تؤدي فيه الجهات الموكل إليها عملية التوعية والتثقيف دورها المطلوب منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.